المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صحف السعودية تهتم بقضايا المنطقة

الخميس 29/سبتمبر/2016 - 11:58 ص
وكالات
طباعة
اهتمت صحف السعودية الصادرة اليوم الخميس بقضايا المنطقة خاصة تطورات الأزمتين السورية واليمنية وفى ضوء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

فمن جانبها، نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية، في طبعتها السعودية، عن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني في حوار أجرته معه، دعوته إلى تكاتف الجهود لإنقاذ السوريين ووقف سفك دماء الشعب السوري، واعتبار هذا الهدف أولوية مباشرة، في موازاة العمل على المسار السياسي للأزمة.

وأكـد الزياني في لقاء مع الصحيفة في نيويورك على هامـــش أعمال الجمعيــــة العــــامة للأمم المتحدة أن دول الخليج العربية تتحمل قسطا أساسيا من المسؤولية عن دعم اللاجئين السوريين واستضافتهم وإغاثتهم.

وأوضح أن أكثر من مليوني مواطن سوري يقيمون في المملكة العربية السعودية وحدها، وأن الكويت عقدت أكثر من ٣ مؤتمرات لتمويل العمل الإنساني في سوريا، وأن النسبة الكبرى من تمويل هذه البرامج تتولاها دول الخليج العربية. وأكد الزياني أن الدول الخليجية ترفض التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، وأنها تريد عراقا قويا موحدا وعربيا وأن يكون جزءا لا يتجزأ من الوطن العربي.

وشدد على ضرورة أن تغير إيران سياستها الإقليمية القائمة على التدخل في شؤون الدول العربية الداخلية، وأن تنسحب سلميا من الجزر الإماراتية الثلاث.

كما أكد أن الأولوية بالنسبة إلى دول مجلس التعاون هي «المواطن الخليجي» ومستقبله وتعليمه وأمنه وزيادة فرصه في سوق المعرفة.

من جهة أخرى، قال منصر القعيط محافظ البنك المركزي اليمن، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية في طبعتها السعودية إنه سيتوجه فور وصوله إلى عدن إلى مقر البنك المركزي.

وأضاف أنه كان لابد من تدارك الموقف.. تسلمت بنكا خاويا من المال٬ ودورة نقدية عاجزة عن الدوران٬ وقاعدة بيانات غير موجودة لكننا سنحل مشكلة دفع الرواتب رغم احتفاظ الحوثيين بقاعدة البيانات٬ وذلك عبر البيانات المسجلة في فروع البنك المركزي بالمحافظات٬ مؤكدا نيته تفعيل النظام الفيدرالي للبنك بعد التحرير٬ على غرار الطريقة الأمريكية.

واشار الى انه يحتاج إلى نهاية السنة الحالية٬ حتى يستطيع البنك بشكل مبدئي٬ تحقيق ما يصبو إليه٬ وتابع لا نريد أي أداء وحسب٬ بل الأداء السليم لوظائف البنك المركزي المنصوص عليها في القانون بصورة سليمة. وقال "نحن نمثل الجمهورية اليمنية٬ ومسؤولون عن كل اليمنيين".

من ناحية أخرى، حول ما تشهده مدينة حلب السورية قالت صحيفة "الشرق" في افتتاحيتها "ست سنوات من النزاع المستمر في المدن السورية والشعب السوري يتنقل بين المخيمات والدول المجاورة، وتمر عليهم مواسم الشتاء والصيف وهم في تلك المخيمات، حتى كبر الأطفال على مرأى من النظام الدولي الذي يمارس التنديد وإخراج البيانات تلو الأخرى دون حل حاسم ونهائي لهذه الحرب الدائرة".

من جهة أخرى، أشارت صحيفة "اليوم" إلى كلمة وزير الطاقة السعودي في الاجتماع الوزاري لمنتدى الطاقة الدولي الخامس عشر في الجزائر وقالت إن المملكة كانت ومازالت تركز في كل الاجتماعات ذات العلاقة بالبحث في مسائل أسعار النفط على أهمية التعاون المنشود بين كافة الدول المنتجة للنفط من داخل منظمة أوبك ومن خارجها للتمكن من رسم مستقبل بعيد المدى للطاقة المستدامة، وهو تركيز مازال يحظى بإعجاب دول المنظمة وتثمينها، فهو السبيل الأمثل للوصول الى تنشيف الأسواق وعدم إغراقها بالنفط تفاديا لتذبذب أسعار سوف يضر بمصالح كافة الدول.

أما صحيفة "الرياض" فأشارت في افتتاحيتها بعنوان "الكلمة مسؤولية" إلى ما أعلنت عنه "هيئة التحقيق والادعاء العام عندما توعدت من ينتج أو يتداول الشائعات قبل التحقق من مصدرها وخاصة تلك التي من شأنها المساس بالنظام العام للمملكة بالسجن خمس سنوات وغرامة ثلاثة ملايين ريال"

وقالت "ذلك لأن الكيل قد طفح من إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أسوأ استغلال من قبل بعض المرجفين الذين لايتوانون عن محاولة الإساءة للمملكة وشعبها تحت أسماء مستعارة، أو انهم يحاولون الصيد في الماء العكر من اجل أهواء شخصية هي بعيدة كل البعد عن الصالح العام، وقد تضر بالمصالح العليا للمملكة ".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads