المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قانون يسمح لضحايا هجمات سبتمبر بمقاضاة السعودية.. خبراء يحذرون من تدهور العلاقات بين المملكة وأمريكا.. «الكتاتني»: يجب استخدام سلاح البترول كورقة ضغط.. و«الخولى» يطالب بمحاسبة واشنطن على غزوها بغداد

الخميس 29/سبتمبر/2016 - 03:44 م
سارة صقر
طباعة
أثار تشريع مجلس الشيوخ الأمريكي والكونجرس بمشروع قانون يتيح لعائلات ضحايا تفجيرات 11 سبتمبر مقاضاة المملكة العربية السعودية، بزعم دعمها للإرهاب، موجة من الغضب داخل الشارع السعودي والعربي.

وأكد عدد من رجال القانون علي أنه لا يحق لأمريكا ولا أسر ضحايا التفجير مطالبة السعودية أو غيرها من الدول بدفع تعويضات أو غير ذلك، حيث لا يجوز فرض التزامات على الدول بزعم مشاركتها في التفجيرات، كما اعتبره سياسيون نوع من أنواع الابتزاز الموجه إلي دولة السعودية، مطالبين بمحاكمة الولايات المتحدة في أحداث العراق بالمثل.

وقال حسن نافعة، أستاذ القانون الدولي، إن القانون الذي صدر من الكونجرس الأمريكي يجيز للأفراد الذين تضرروا من أحداث 11 سبتمبر، أن ترقع قضايا تعويضات علي أي دولة تسببت في هذا الحدث، حيث أن هناك من يعتقد إن السعودية لها صلة مباشرة في الحادث.

وأضاف "نافعة" في تصريح خاص لـ"المواطن" أنه علي الرغم من استخدام أوباما حق "الفيتو)" لعرقلة إصدار القانون، إلا أنه صدر بالفعل بسبب التأييد الكاسح داخل الكونجرس، مشددًا علي أن الأمر نوع من أنواع الابتزاز للسعودية، وبالتالي سيكون هذا القانون سبب في تعقيد العلاقات بين البلدين.

وأكد إسلام الكتاتني، خبير العلاقات الدولية، أن هذا القانون يؤكد أن أمريكا هي البلطجي الأول في العالم، وعليها أن تعرف أن في حالة تعامل العرب مع هذا القانون بالمثل، فسوف تجد أمريكا نفسها مدانة بالحرب علي العراق وسوريا.

وانتقد "الكتاتني" موقف الشامتين في السعودية، مؤكدًا علي أنه بالرغم من أي خلاف في وجهات النظر معها إلا إنها دولة عربية في النهاية، وقطعًا سيقف بجانبها العالم العربي.

وأكد "الكتاتني" في تصريح خاص لـــ"المواطن" علي أهمية استغلال تلك الفرصة لإعادة صياغة العلاقات بين البلاد العربية والتكاتف مرة أخري، كما يمكننا الضغط علي أمريكا بسلاح البترول مثلما حدث في حرب أكتوبر.

وقال حسام الخولي، القيادي بحزب الوفد، إنه من العبث محاكمة السعودية كدولة في مثل هذا الحدث، حيث أن الإرهاب ليس له دولة ولا دين.

وأضاف "الخولي" في تصريح خاص لـــ"المواطن" أن القرار غير مفهوم ونوع من أنواع الابتزاز للسعودية، مشددًا علي أنه في هذه الحالة يجب محاكمة السعودية علي خلفية أحداث العراق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads