المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. «الورود الصناعية» تفتح الطريق لزراعة أعضاء بشرية

الخميس 29/سبتمبر/2016 - 03:59 م
طباعة
تتفتح الزهرة الصغيرة الرقيقة طبقةً طبقةً كاشفة عن بتلات ملونة، حمراء كبيرة أولًا، ثم بنفسجية صغيرة، وأخيرًا أصغرهم، البرتقالية.

لكن تفتح هذه الزهرة المتقن الرائع ليس من صنع الطبيعةً، بل إن العلماء هم من صنع هذه الزهرة برمتها بعد أن عرفوا كيف يصنعون قطع البوليمر التي تغير شكلها مع الوقت، بحسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، الثلاثاء 27 سبتمبر 2016.

يبلغ حجم هذه الزهرة التي صنعها كياوزي لي، طالب الدراسات العليا في جامعة كارولينا الشمالية بتشابل هيل، عدة سنتيمترات، وتستغرق ساعتين لتتفتح كليًا.

قال سيرغي شيكو، أستاذ كيمياء البوليمرات المشرف على هذا البحث: "تفاجأت بشدة حين رأيت الزهرة للمرة الأولى. إنها قطعة صماء من مادة كيميائية. إن أزلت عنها الطلاء، ستصبح قطعة بوليمر بيضاء عادية. لقد قدمنا الحياة عبر هذه المادة".

زراعة الأعضاء

تعرض الزهرة لنا كم قطعة من البوليمر يمكننا برمجتها لتغير شكلها في وقت محدد مسبقًا. إن كانت الزهرة بالكاد قد فشلت في إبهارك، لدي شيكو العديد من التطبيقات العملية الأخرى. فكما قال، يمكن استخدام نفس التكنولوجيا في زراعة الأعضاء، حيث تتخذ المواد الشكل الصحيح بمجرد زراعتها في مكانها في الجسم من خلال العمليات الجراحية.

وتعتمد هذه المادة بالأساس على هلام البوليمر، الذي له نفس تماسك الغضروف البشري. يعتمد الشكل الذي تتخذه هذه المادة على نوعين من الروابط الكيميائية: نسبة ضئيلة من الروابط التساهمية القوية، وحصة أكبر من الروابط الهيدروجينية الضعيفة.

عند ثني صفحة من البوليمر، يتم تخزين الطاقة المطاطية في الروابط القوية بالمادة. تحدد هذه الطاقة ماهية الشكل القادم، وحين تتمدد حزمة المطاط فإن الروابط القوية تعيدها سيرتها الأولى بعد إزالة الشد.

الفرق في المادة الجديدة هو أن الروابط الضعيفة في هلام البوليمر، تتصرف كقوة مضادة للروابط القوية، وتكبح عملية التغير المستمر. بالتحكم في عدد وقوة ومكان نوعي الروابط، يستطيع العلماء من صنع تراكيب معقدة عبر تسلسل مبرمج مسبقًا.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads