المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كارثة بمستشفى «أرمنت» المركزي.. تعطل 14 جهاز غسيل كلوى.. 152 مريضًا يواجهون الموت كل ثانية.. كبير المعاونين: لا يوجد تفتيش على المستشفى أو رقابة من أي جهة.. مريض: تقدمنا بمذكرة للصحة ولم يستجب أحد

الخميس 29/سبتمبر/2016 - 07:33 م
مرفت البلال
طباعة
تعطل 14 جهاز من وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى أرمنت المركزى غربى محافظة الأقصر من أصل 33 جهاز، الأمر الذى أحدث أزمة بين مرضى الغسيل الكلوى الذين يبلغ عددهم 152 مريض، حيث أصبح عدد الأجهزة أقل، وغضب المرضى لعدم تدخل مديرية الصحة أو المحافظة.


ويقول عبد الفتاح على محمد، مدير شئون العاملين وكبير المعاونين بالمستشفى، إنه منذ فترة طويلة تعطل 14 جهاز من أجهزة الغسيل الكلوى من أصل 33 جهاز، الأمر الذى أحدث أزمة بين المرضى، حيث يبلغ عددهم 152 مريض يغسلون 3 أيام فى الأسبوع، لكن الأجهزة التى تعمل لا تكفى.

وأضاف محمد أن المرضى كانوا مقسمين على 33 جهاز، حسب مواعيد تعطى لهم فى 4 فترات بالمستشفى، لكن فجأه تعطل 14 جهاز، أى ما يعادل النصف تقريبًا، الأمر الذى يزيد معاناة المرضى ويعمل على تأخير جلساتهم، دون أى تدخل من مدير المستشفى أو مديرية الصحة، بل هناك إهمال تام داخل المستشفى، ولولا تواجد الممرضات لأوقات متأخرة من الليل لإنهاء جلساتهم لتدهورت حالة المرضى جميعا، موضحًا أن الأجهزة ليست نفس النوع، فهناك أجهزة مخصصة لمرضى "الفيروس" وأخرى لمرضى الفشل الكلوى فقط، ولا يمكن الخلط بين الأجهزة لعدم نقل العدوى، لكن تعطل الأجهزة لا يسمح بذلك، حيث لم يعد هناك أجهزة كافية لجميع المرضى.

وأشار محمد إلى أنه بعد شكوى المرضى وتقديم مذكرة لمحافظ الأقصر، تم إرسال من يقوم بإصلاحها لكنها تعطلت مرة أخرى بعد يوم واحد، وعند السؤال عن السبب وعدم توريد أجهزة جديدة، كان الرد أن الشركة الموردة لها مبالغ مالية، وترفض إرسال أجهزة أخرى وإصلاح الأجهزة القديمة.

وأكد كبير المعاونين أنه بحكم عمله بالمستشفى لايرى أى جهات تفتيش على المستشفى أو رقابة من أى جهة، مع أن جميع المسؤلين عنها يعلمون جيدًا، تعطل الأجهزة.

وقال أحمد على، أحد المرضى، «الغلبان يروح فين»، فتعطل الأجهزة يعرضهم لمعاناة كبيرة، ويحدث أزمة وزحام أثناء جلسات الغسيل، فعدد الأجهزة أصبح قليل جدا، ولا يكفى عدد 152 مريض، كلا منهما يحتاج إلى 3 جلسات أسبوعيًا، لكن بعد تعطل الأجهزة يتم تأجيل جلسات البعض إلى اليوم التالى أو وقت متأخر عن الوقت المحدد، مما يزيد آلام المرض، داخل مستشفى أرمنت المركزى.

وتابع علي «تقدمنا بمذكرات لمدير المستشفى والصحة والمحافظ، لكن دون جدوى، ولم يتم حتى الآن إصلاح أى جهاز أو حتى استبدالها، فمن ينقذنا من ذلك الإهمال».

ومن جانبها ذكرت إحدى الممرضات بالمستشفى والتى فضلت عدم ذكر اسمها، أن المرضى نظموا الأسبوع الماضى، اضرابًا أمام المستشفى، اعتراضًا على تعطل عدد كبير من الأجهزة، عسى أن يتم التدخل من قبل المحافظ أو مديرية الصحة وإنقاذ المرضى، لكن كل ماحدث حتى يفضون إضرابهم، أرسلت المديرية من يصلح الأجهزة، لكن تعطلت فى اليوم التالى.

وتابعت «الممرضات بالمستشفى يظلون لساعات متأخرة، وكذلك يوم الجمعة يوم الإجازة، كى يأخذ المرضى جلساتهم، لكن عندما كانت الأجهزة تعمل، كان كلا منهم يأخذ جلسته فى موعدها».

وذكرت مصادر خاصة أن الأجهزة الخاصة بالمستشفى تعرضت للسرقة، من قِبل مجهولين، وجارِ البحث عن الجناة، ومن جانبه يرد خلف عمر، مدير عام المستشفيات بالأقصر، أن الأجهزة بالفعل تعطلت منذ أسبوعين، لكن فى نفس اليوم تم إرسال فريق الصيانة التابع للمركز الإقليمى، وتم إصلاحها، مؤكدًا أن جميع الأجهزة تعمل بالوقت الحالى.

مشيرا، أنه لم يتم تلقى أى شكاوى سواء من المرضى أو من الأطباء داخل المستشفى تخص بتعطلها مرة أخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads