المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«المالية» تصدر الكتيب السنوي الثالث لموازنة المواطن

الجمعة 30/سبتمبر/2016 - 07:04 ص
أسماء صبحي
طباعة
أعلنت وزارة المالية عن إصدار الكتيب السنوي الثالث لموازنة المواطن 2017/2016 بالتعاون مع البنك الدولي، وكل من المركز المصري لدراسات السياسات العامة وشراكة الموازنة الدولية، وذلك لترسيخ الشفافية والتواصل المجتمعي المستمر. 

 وكشفت الوزارة في الإصدار الذي نشرته على موقعها الرسمي، عن أهم المشروعات التي تم إنجازها خلال العاميين الماضيين، والتي تم تمويلها من الخزانة العامة للدولة، وجاء على رأس تلك المشروعات مشروع الإسكان الإجتماعي، والذي نجحت الحكومة في بناء 125 ألف وحدة سكنية من أصل 256 ألف وحدة كمرحلة أولى، بالأضافة إلى تسكين 500 ألف مواطن بواقع 4 فرد في الأسرة بتكلفة حوالي 10 مليار جنيه. 

 ويأتي مشروع تطوير العشوائيات، ضمن أهم ما تم تحقيقة من أموال الخزانة العامة، حيث يتم تطوير 351 منطقة عشوائية على مستوى الجمهورية، يسكن بها حوالي 850 ألف نسمة، وقد تم تخصيص مبلغ 1مليار و200 مليون جنيه في الموازنة، ومن أهم المناطق العشوائية المستهدف تطويرها، تل العقارب، وحي ثانى السلام، والخلايفة بالوراق، وحي الصحابي بأسوان. 

 أما بالنسبة لتطوير التعليم والمنشأت التعليمية، فقد تم تخصيص مبلغ 3 مليار و300 مليون جنيه لتطوير 14814 مدرسة، على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى إنشاء 1182 مدرسة جديدة. 

 وتم أيضا، إنشاء وتطوير أكثر من 5000 كيلو متر من شبكة الطرق خلال عاميين، ومن المخطط إنشاء 20 كوبرى قبل نهاية العام القادم، بالإضافة إلى البدء فى تنفيذ 14 طريق جديد بأطوال 1200 كيلو متر، ومن أهم الطرق "إسماعيلية الزراعى، وشبرا/ بنها، وقنا/ سفاجا، وسوهاج الغردقة. 

 وأضاف الكتيب أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى، من الخط الثالث للمترو، وجاري العمل في تنفيذ المرحلة الثاثلة والرابعة، بتكلفة حوالي 2.9 مليار جنيه، وقد ساهم المشروع منذ بدء العمل به في نوفمبر، في توفير من 15 إلى 25 ألف فرصة عمل في كل مرحلة. 

 وخصصت الموازنة أيضًا، 4.5 مليار جنيه، لتنفيذ نحو 23 مشروع صرف صحي تخدم 112 قرية، من أهمها، محطة صرف سمالوط، ومحطة صرف قويسنا، ومحطة صرف دشنا، وتم تنفيذ 40 مشروع لتطوير مياه الشرب، بتكلفة حوالي 4.6 مليار جنيه، وأهمها، محطة مياه السنطة، ومحطة بلبيس، ومحطة مياة أبو سليم، ومحطة مياه إسنا. 

 ولمواجهة انقطاع التيار الكهربائي، تم تخصيص 7 مليار جنيه ضمن الخطة الإسعافية العاجلة، لتطوير وبناء محطات تيار كهربائي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads