المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وول ستريت جورنال: الأمم المتحدة تكتفي بدور المتفرج على الإبادة السورية

الجمعة 30/سبتمبر/2016 - 10:44 ص
وكالات
طباعة
انتقدت صحيفة "وول ستريت جورنال" اكتفاء السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، سامانثا باور، بدور المتفرج على الإبادة الجماعية الدائرة في سوريا.

وذكرت الصحيفة الأمريكية – في سياق مقال رأي نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني – أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يتحمل أكبر قدر من المسئولية عن القيام بالقليل فحسب لوقف القصف الجوي المستمر منذ خمسة أعوام على سوريا في هجوم أشبه بالذي وقع في قرية "غرنيكا" إبان الحرب الأهلية الإسبانية، ومع ذلك فلا يعلم أحد ماهية النصيحة السياسية الخاصة التي قدمتها باور.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من ذلك فإن السفيرة الأمريكية أصبحت صوتا مرددا في العلن لما يقوله المسئولون الذين شجبتهم في وقت من الأوقات بسبب تبرير عدم التحرك الأمريكي في مواجهة المجزرة الجماعية، واعتبرت الصحيفة أن القرار المحترم الواجب اتخاذه هو الاستقالة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي تواصل فيه القوات الروسية وقوات الحكومة السورية الضغط في هجومهما بمحافظة حلب، ما يسفر عن مقتل مئات المدنيين بالقنابل الحارقة والخارقة للتحصينات، فإن باور أدانت الاعتداء واصفة إياه بـ"العمل البربري" واحتجت على روسيا في مجلس الأمن بسبب "كذبها" ورفضها المستمر لتحمل المسئولية عن مشاركتها في المجزرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن باور تعلم أمورا عن البربرية والمسئولية حيث نشرت مقالا في مجلة "أتلانتيك" عام 2001 عن فشل إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون في منع الإبادة الجماعية برواندا في 1994 والتي قتلت فيها قبيلة الهوتو 800 ألف شخص من قبيلة التوتسي المجاورة في غضون ثلاثة أشهر.

ونوهت الصحيفة إلى أن توسعت في المقال، الذي كان بعنوان "متفرجون على الإبادة الجماعية"، ليصبح كتابا بعنوان "مشكلة من الجحيم أمريكا وعصر الإبادة الجماعية"، وهو ما تلقت عليه ثناء على نطاق واسع حيث قرأ الرئيس أوباما الكتاب وأمر بترقيتها في الحكومة.

وأوضحت الصحيفة أنه بالعودة سريعا إلى الحاضر فإن باور يمكن أن تبدو مثل هؤلاء المسئولين الذين وبختهم في وقت من الأوقات بسبب التفكير بأنهم يفعلون كل شيء في استطاعتهم لإضافة تعقيدات على الوضع.

ورأت الصحيفة أن قائمة إنجازات باور في سوريا ربما تبدو مضحكة بشكل قاتم بالنسبة لأكثر من 10 ملايين سوري أجبروا على الخروج من بيوتهم في الحرب الأهلية وأسر 400 ألف قتيل، معظمهم على أيدي نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن سكان حلب وغيرها من المدن السورية المحاصرة الذين يتضورون جوعا يعلمون أيضا بأنه حتى الأسبوع الماضي كانت إدارة أوباما متحمسة للعمل مع الروس – والذهاب بعيدا لحد تقاسم المعلومات الاستخباراتية المهمة – حتى يتمكنوا من مهاجمة أهداف تنظيم "داعش" بشكل مشترك ومن ثم تحرير نظام الأسد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads