المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البيئة: إعداد برامج توعية بالكائنات البحرية المهاجرة عبر البحر الأحمر

الجمعة 30/سبتمبر/2016 - 02:18 م
وكالات
طباعة
أصدر الدكتور خالد فهمي وزير البيئة توجيهاته بإعداد برامج توعية ورصد مكثفة بشأن الكائنات البحرية التى تمر بساحل البحر الأحمر في مواسم هجرتها، خاصة المهددة بالانقراض لمتابعتها ودراسة سلوكياتها المختلفه.

وكان قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئه من خلال محميات البحر الأحمر قد رصد خلال الأيام الماضية ظهور الحوت الأحدب في جنوب البحر الأحمر والذي يبلغ طوله من 13 إلى 15 مترا، ويصل وزنه إلى 30 طنا، وهو ما يعتبر حدثا عالميا لأنه أحد الأنواع المهدده بالانقراض والمدرجه بالقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

ولاقى رصد الحوت الأحدب في جنوب البحر الأحمر ترحيبا دوليا واسعا وأعطى انطباعا دوليا بالخطوات التي اتخذتها مصر في مجال حماية البيئة البحرية لأنه دليلا على نقاء بيئة البحر الأحمر كما أنه أحد عوامل تنشيط السياحة العالمية إلى مصر، خاصة منطقة البحر الأحمر.

جدير بالذكر أنه تم رصد الحوت الأحدب بالبحر الأحمر خمس مرات في الفترة من عام 2006 وحتى عام 2012 ليمثل ظهور الحوت الأحدب خلال الأيام الماضيه تسجيله السادس لعدد مرات ظهوره بمصر.

والحوت الاحدب ليس من الثدييات البحرية المقيمة بالبحر الأحمر أو المستوطنة فيه ولكن يأتي إليه عبر مسارات هجرتة السنوية من المحيط الهندي عبر خليج باب المندب ثم دخولا إلى البحر الاحمر حيث يتغذي على الهائمات النباتية والحيوانية من خلال الترشيح حيث يقوم بسحب كمية كبيرة من المياه ويستخلص تلك الهائمات ليتغذى عليها.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads