المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصين تقدم 16 مليون دولار منحة لموزمبيق

السبت 01/أكتوبر/2016 - 07:36 ص
طباعة


وقعت موزمبيق وحكومة بكين اتفاقا في العاصمة الموزمبيقية مابوتو، تقدم بمقتضاه الصين منحة قدرها 16 مليون دولار لتمويل شراء 80 حافلة ركاب وإنشاء 200 بئر مياه مخصصة للشرب.

وقع الاتفاق نائب وزير الخارجية لدولة موزمبيق، نييليتي موندلاني، وعن الجانب الصيني سفير بكين لدى مابوتو، صن جيان.
ومن المقرر أن تساهم المنحة أيضا في بناء المركز الثقافي الصيني- الموزمبيقي في قلب العاصمة مابوتو. كما وعدت الحكومة الصينية بتقديم منحة قدرها 10 آلاف طن من الحبوب إلى موزمبيق لتدعيم الأمن الغذائي في البلاد التي تضررت كثيرا جراء الجفاف الذي ضرب أقاليم جنوب البلاد ووسطها.

وتشترط المنحة أن يتم شراء المائتي حافلة من مصنع "ماتشيدجي موتورز"، الممول من الصين في جنوب مدينة ماتولا، وهو مصنع تجميع السيارات الوحيد المقام في موزمبيق.

وانتهز السفير الصيني الفرصة للاعلان أن شركات صينية، لم يسمها، ستشرع في تشييد 10 مواقع للبناء في موزمبيق، من بينها مدرسة التدريب المهني الاحترافي في نامبولا، ومبنى طب الأطفال في مستشفى بيرا المركزي، وبنايات سكنية لإقامة أطباء موزمبيقين في مابوتو.

وقلل السفير الصيني من أهمية التوسع الضخم في الدين العام الذي طرأ على المالية العامة في موزمبيق، مؤكدا أن بلاده لا تبالي وغير منزعجة من مثل هذا الأمر، قائلاً "إن موزمبيق دولة جاذبة جدا بالنسبة لنا، وقد تمكنت من جذب العديد من رجال الأعمال والمستثمرين الصينيين"، وأكد أنه "إذا كان الاقتصاد لا يعمل جيداً، فإن ذلك لم يكن ليحدث أبدا".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads