المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ترحيب بانضمام اليوان الصيني لسلة عملات حقوق السحب..«مميش» إضافة قوية لحماية إيرادات قناة السويس من تقلبات الدولار.. والنقد الدولي علامة مهمة على اندماج اقتصاد الصين في النظام العالمي

السبت 01/أكتوبر/2016 - 02:50 م
طباعة
دخل اليوان الصيني رسميًا اليوم السبت، ضمن سلة عملات حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي، بجانب «الدولار، الجنيه الإسترليني، اليورو، الين الياباني»، ليخطو خطوة نحو اشتراك الاقتصاد الصيني، في النظام المالي العالمي، فضلا عن أنه اعتراف بالتقدم الذي حققته السلطات الصينية الأعوام الماضية لإصلاح الأنظمة المالية والنقدية في البلاد.

وأكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن إضافة «اليوان الصينى» إلى سلة وحدات حقوق السحب الخاصة وسلة العملات التي يتم تحصيل رسوم العبور على أساسها بقناة السويس، يمثل إضافة قوية ويحمى إيرادات القناة من التقلبات في أسعار الدولار، خاصة في ظل عدم الاستقرار الذي يشهده الاقتصاد العالمي.

وأضاف «مميش»، أنه يتم الإعلان عن وحدات حقوق السحب الخاصة من قبل صندوق النقد الدولي، بناء على أسعار الصرف المعلنة كل يوم في سوق لندن لسلة من 4 عملات هي «الدولار الأمريكي، اليورو، الجنيه الإسترليني، الين الياباني»، ويضاف إليها اليوان الصيني اعتبارا من اليوم السبت.

وتعتمد هيئة قناة السويس على وحدة حقوق السحب الخاصة كوحدة تسعيرة رسوم لعبور السفن منذ إعادة افتتاح القناة، وذلك للحفاظ على إيرادات القناة من التغيرات الاقتصادية في السوق العالمي.

وأكد صندوق النقد الدولي، أن قرار المجلس التنفيذي بضم العملة الصينية إلى سلة «حقوق السحب الخاصة» خطوة هامة لاشتراك الاقتصاد الصيني في النظام المالي العالمي، فضلا عن أنه اعتراف بالتقدم الذي حققته السلطات الصينية الأعوام الماضية لإصلاح الأنظمة المالية والنقدية في البلاد.

وأضاف «الصندوق» على موقعه أن استمرار وتعميق هذه الجهود سيعزز النظام المالي والنقدي الدولي، والذي سيدعم بدوره نمو واستقرار الصين والاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة تعد علامة مميزة في طريق ما حققه الاقتصاد الصيني من اندماج في النظام المالي العالمي.

فيما قال الدكتور ناصر فؤاد، مساعد أول رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إن إضافة عملة «اليوان الصيني» إلى سلة العملات الخاصة بقناة السويس، سينعكس إيجابا على الهيئة الاقتصادية، كونه إجراء يهدف إلى تسهيل حركة عبور السفن بالقناة، بما ينتج عنه ارتفاع نسبة التجارة البينية بالمستقبل.

كما أشار «فؤاد» إلى أن القناة تعتمد نظام «الوحدات» التي عن طريقها يتم تحصيل رسوم عبور السفن للقناة، بحيث يمكن للسفن دفع رسوم العبور بأي من تلك العملات بنسب مقررة، وفقا لقيمة كل عملة، حيث يحافظ هذا النظام على حصيلة قناة السويس، حال حدوث انخفاض في قيمة أي من تلك العملات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads