المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فنانون يدعمون الدولة في حب الوطن.. فريد شوقي في «أسبوع التسليح».. «كاريوكا» تنقل الأسلحة في سيارتها.. وليلى مراد وأنور وجدي يتبرعون بـ100 جنيه

السبت 01/أكتوبر/2016 - 09:51 م
اية محمد
طباعة
علاقة الفن بالسلطة علاقة وطيدة على مر التاريخ، ولكن علاقة الفنانين بالجيش اختلفت كثيرًا، حيث وجد الفنانون في دعمهم للجيش، رسالة وطنية يجب عليهم أن يقدموها لجمهورهم، ولكن مع اختلاف العصور اختلفت أيضًا الطرق التي أصبح يعبر بها الفنانين عن حبهم لوطنهم وعن دعمهم للجيش.

ولعب فناني الزمن الجميل دورًا وطنيًا خلال فترة الستينيات، من خلال تبرعهم بأموالهم ومجوهراتهم لدعم الدولة.

أم كلثوم

كانت كوكب الشرق من أوائل الفنانين الذين تبرعوا لصالح مصر، وذلك حين قررت أن تخصص كل دخل حفلاتها لصالح الجيش المصري بعد نكسة يونيو 1967، وقامت بعمل سلسلة حفلات مختلفة زارت من خلالها العديد من المحافظات المصرية، إلى جانب تبرعها بمجوهراتها وحُليّها الشخصية.

فريد شوقي

بعد نكسة يونيو 1967، أقيمت حملة أطلق عليه اسم «أسبوع التسليح»، وكانت تقوم فيه مجموعة من الفنانين بالمرور على العديد من الشوارع المصرية لجمع تبرعات من أجل تسليح الجيش، وكان «وحش الشاشة» فريد شوقي، والفنانة سامية جمال، والفنانة لبلبة، هم نجوم هذه المجموعة، ويعتبر هذا الموقف من أشهر مواقف تبرعات الفنانين ودعمهم للدولة.

وأقيم هذا الأسبوع بهدف جمع تبرعات من الشعب المصري لدعم الجيش، وذلك من خلال صندوق كبير كانت تحمله سيارة نقل، وبصحبته أحد الفنانين المتطوعين، ومن خلال هذا الصندوق جمعوا مبالغ كبير من العديد من الأحياء الشعبية والنوادي.

تحية كاريوكا

«امرأة بألف رجل»، هكذا لقب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الفنانة تحية كاريوكا نظرًا لدورها النضالي وتبرعها لخدمة الوطن، والتي عرفت بجانب نبوغها الفني وأدوارها القوية بشجاعتها ونضالها السياسي، ضد الإنجليز، في حملات جمع تبرعات لتسليح الجيش، من خلال نقل الأسلحة في سيارتها الخاصة للفدائيين عام 1948.

فاتن حمامة

اختارت الفنانة فاتن حمامة، التمريض والأعمال الكتابية لأنها تتناسب مع طبيعتها، وهي أعمال لا تقل شرفًا وأهمية وخطورة عن حمل السلاح، وعبرت عن استعدادها للقيام بكل عمل مهما بلغت خطورته.

ليلى مراد

على الرغم من أن الفنانة ليلى مراد كانت يهودية الديانة قبل أن تعلن إسلامها، وطالتها العديد من الشائعات حول تجسسها وعملها لصالح إسرائيل وتبرعها لجيش الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنها كانت مواطنة مصرية مخلصة، ولها العديد من المواقف التي لا تنسى.
وكان أول تبرعات «مراد» في فترة حرب فلسطين، وتبرعت وقتها بمبلغ مئة جنيه، كما تبرع زوجها في هذه الفترة الفنان «أنور وجدي» بنفس المبلغ، وذهبت هذه المبالغ لصالح الجيش.

فنانون تبرعوا بعد ثورة 30 يونيو

بعد ثورة 30 يونيو تم تأسيس «صندوق دعم مصر»، وتم الإعلان عنه عبر وسائل الإعلام وبرامج التوك شو، واستجاب العديد من الفنانين للتبرع، فتبرع المخرج خالد يوسف بمبلغ 100 ألف جنيه، والفنان عمرو واكد تبرع بمبلغ لم يفصح عنه، وأعلن الهضبة عمر دياب عن تبرعه بمبلغ 9 ملايين جنيه، كما تبرعت الفنانة نيللي بمبلغ لم تفصح عنه أيضًا.

كما تبرع نجم الكوميديا أحمد حلمي بأجره عن آخر أفلامه، وتبرعت زينة بمبلغ 50 ألف جنيه، وغادة عبد الرازق بمليون جنيه، وإيناس عز الدين وزوجها المطرب الشعبي أحمد العيسوي بملغ 50 ألف جنيه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads