المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فنانون يدعمون الدولة في حب الوطن.. فريد شوقي في «أسبوع التسليح».. «كاريوكا» تنقل الأسلحة في سيارتها.. وليلى مراد وأنور وجدي يتبرعون بـ100 جنيه

السبت 01/أكتوبر/2016 - 09:51 م
اية محمد
طباعة
علاقة الفن بالسلطة علاقة وطيدة على مر التاريخ، ولكن علاقة الفنانين بالجيش اختلفت كثيرًا، حيث وجد الفنانون في دعمهم للجيش، رسالة وطنية يجب عليهم أن يقدموها لجمهورهم، ولكن مع اختلاف العصور اختلفت أيضًا الطرق التي أصبح يعبر بها الفنانين عن حبهم لوطنهم وعن دعمهم للجيش.

ولعب فناني الزمن الجميل دورًا وطنيًا خلال فترة الستينيات، من خلال تبرعهم بأموالهم ومجوهراتهم لدعم الدولة.

أم كلثوم

كانت كوكب الشرق من أوائل الفنانين الذين تبرعوا لصالح مصر، وذلك حين قررت أن تخصص كل دخل حفلاتها لصالح الجيش المصري بعد نكسة يونيو 1967، وقامت بعمل سلسلة حفلات مختلفة زارت من خلالها العديد من المحافظات المصرية، إلى جانب تبرعها بمجوهراتها وحُليّها الشخصية.

فريد شوقي

بعد نكسة يونيو 1967، أقيمت حملة أطلق عليه اسم «أسبوع التسليح»، وكانت تقوم فيه مجموعة من الفنانين بالمرور على العديد من الشوارع المصرية لجمع تبرعات من أجل تسليح الجيش، وكان «وحش الشاشة» فريد شوقي، والفنانة سامية جمال، والفنانة لبلبة، هم نجوم هذه المجموعة، ويعتبر هذا الموقف من أشهر مواقف تبرعات الفنانين ودعمهم للدولة.

وأقيم هذا الأسبوع بهدف جمع تبرعات من الشعب المصري لدعم الجيش، وذلك من خلال صندوق كبير كانت تحمله سيارة نقل، وبصحبته أحد الفنانين المتطوعين، ومن خلال هذا الصندوق جمعوا مبالغ كبير من العديد من الأحياء الشعبية والنوادي.

تحية كاريوكا

«امرأة بألف رجل»، هكذا لقب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الفنانة تحية كاريوكا نظرًا لدورها النضالي وتبرعها لخدمة الوطن، والتي عرفت بجانب نبوغها الفني وأدوارها القوية بشجاعتها ونضالها السياسي، ضد الإنجليز، في حملات جمع تبرعات لتسليح الجيش، من خلال نقل الأسلحة في سيارتها الخاصة للفدائيين عام 1948.

فاتن حمامة

اختارت الفنانة فاتن حمامة، التمريض والأعمال الكتابية لأنها تتناسب مع طبيعتها، وهي أعمال لا تقل شرفًا وأهمية وخطورة عن حمل السلاح، وعبرت عن استعدادها للقيام بكل عمل مهما بلغت خطورته.

ليلى مراد

على الرغم من أن الفنانة ليلى مراد كانت يهودية الديانة قبل أن تعلن إسلامها، وطالتها العديد من الشائعات حول تجسسها وعملها لصالح إسرائيل وتبرعها لجيش الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنها كانت مواطنة مصرية مخلصة، ولها العديد من المواقف التي لا تنسى.
وكان أول تبرعات «مراد» في فترة حرب فلسطين، وتبرعت وقتها بمبلغ مئة جنيه، كما تبرع زوجها في هذه الفترة الفنان «أنور وجدي» بنفس المبلغ، وذهبت هذه المبالغ لصالح الجيش.

فنانون تبرعوا بعد ثورة 30 يونيو

بعد ثورة 30 يونيو تم تأسيس «صندوق دعم مصر»، وتم الإعلان عنه عبر وسائل الإعلام وبرامج التوك شو، واستجاب العديد من الفنانين للتبرع، فتبرع المخرج خالد يوسف بمبلغ 100 ألف جنيه، والفنان عمرو واكد تبرع بمبلغ لم يفصح عنه، وأعلن الهضبة عمر دياب عن تبرعه بمبلغ 9 ملايين جنيه، كما تبرعت الفنانة نيللي بمبلغ لم تفصح عنه أيضًا.

كما تبرع نجم الكوميديا أحمد حلمي بأجره عن آخر أفلامه، وتبرعت زينة بمبلغ 50 ألف جنيه، وغادة عبد الرازق بمليون جنيه، وإيناس عز الدين وزوجها المطرب الشعبي أحمد العيسوي بملغ 50 ألف جنيه.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads