المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غدا.. وكالة الأنباء الكويتية تحتفل بمرور 40 عاما على تأسيسها

الأربعاء 05/أكتوبر/2016 - 12:29 م
وكالات
طباعة
تحتفل وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بالذكري الـ40 على تأسيسها غدا الخميس، حيث صدر في 6 أكتوبر 1976 المرسوم بقانون رقم 70 لسنة 1976 بإنشاء مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية تحت مسمى (وكالة الأنباء الكويتية).

وأعرب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ورئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح - في تصريحات له اليوم الأربعاء، بهذه المناسبة - عن اعتزازه البالغ للمستوى الذي وصلت إليه (كونا) خلال مشوارها الممتد والزاخر بالنجاحات والانفرادات والخدمات الإعلامية المتميزة".

وقال الدعيج "إن (كونا) حظيت منذ تأسيسها بالخبرات والكفاءات الوطنية المخلصة، التي استطاعت أن تحقق لهذه المؤسسة الحضارية مكانة عالية بين وكالات الأنباء العربية والعالمية، مؤكدا أنها حرصت منذ سنوات طويلة على تطوير خدماتها الإعلامية واستحداث خدمات جديدة وغير مسبوقة مع المحافظة على مصداقيتها وموضوعيتها في نقل الأخبار وعرض الحقائق وطرح الأفكار".

وكانت (كونا) قد بأت بثها الرسمي في مارس 1978 بواقع 6 ساعات يوميا وضاعفت إرسالها المحلي في يونيو من العام نفسه ليصل إلى 12 ساعة يوميا، وزاد في أكتوبر ليصبح 15 ساعة يوميا ثم 16 ساعة يوميا، أما الإرسال الخارجي باللغة العربية فقد بدأ في نوفمبر 1978 بمعدل ثلاث ساعات يوميا ثم تدرجت ساعات البث لتصبح 12 ساعة يوميا.

وفي عام 1992 عادة (كونا) لممارسة نشاطها بعد التحرير حيث واكبت أحدث التطورات العالمية، لاسيما في مجال تقنية نقل المعلومة وبثها، ووصل عدد مكاتبها عام 2016 إلى 32 مكتبا موزعة على مختلف دول العالم إلى جانب عشرات المراسلين المنتشرين في معظم العواصم والمدن العالمية، كما تشارك على الصعيد الخليجي في اجتماعات وكالات أنباء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واجتماعات اللجنة الفنية الدورية.

وعلى الصعيد العربي تشارك (كونا) في اجتماعات اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، حيث استضافت الوكالة اجتماعات الاتحاد مرات عديدة في مقرها بالكويت، أما على الصعيد الدولي، فقد انضمت (كونا) في عام 2000 إلى منظمة وكالات الأنباء في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي (أوانا)، إضافة إلى مشاركتها في قمة وكالات الأنباء في العالم الذي عقد في موسكو عام 2004.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads