المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مشروعي قرارين فرنسي وروسي بشأن سوريا أمام مجلس الأمن

السبت 08/أكتوبر/2016 - 09:45 ص
طباعة
قال مسئولون أمميون، أن روسيا قدمت مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن العمليات الحربية في مدينة حلب السورية، وكانت فرنسا قد قدمت قبل ذلك مشروعا يدعو إلى وقف إطلاق النار في حلب وفرض حظر للطيران فيها، ويبدو أن روسيا ستعترض على ذلك.

ويصوت الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن الدولي اليوم السبت على مشروعي قانونين من طرفين متناحرين بشأن سوريا أحدهما فرنسي يطالب بوقف الغارات الجوية والطلعات الجوية العسكرية فوق مدينة حلب السورية والآخر روسي مماثل للمشروع الفرنسي ولكنه لا يتضمن هذا الطلب. وعلى ما يبدو فإن روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الفرنسي.

ويماثل مشروع القرار الروسي بشكل فعلي الفرنسي مع تعديلات روسية تعيد التركيز مرة أخرى على اتفاق توصلت إليه روسيا وأمريكا لوقف إطلاق النار في التاسع من سبتمبر

ويناقش أعضاء المجلس الخمسة عشر منذ أسبوع مسودة قرار فرنسي. وتمت الدعوة للتصويت على ذلك اليوم السبت بعد أن زار وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت موسكو الخميس الماضي وواشنطن يوم الجمعة لبحث مشروع القرار.

واقترحت روسيا بعد ذلك مشروع قرار من جانبها وقالت إنه سيُطرح للتصويت على الفور بعد التصويت على مشروع القرار الفرنسي الذي من المرجح أن تعترض روسيا عليه لأنه "يطالب كل الأطراف بوقف كل عمليات القصف الجوي والطلعات الجوية فوق مدينة حلب فورا."

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads