المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فى ذكرى ميلاده الـ55..«الهضبة» ولد ببور سعيد.. أول ظهور له فى «السجينتان ».. تزوج مرتين.. ونال 46 جائزة أهلته لدخول موسوعة«جينيس»

الثلاثاء 11/أكتوبر/2016 - 11:33 ص
منار ابراهيم
طباعة
«الهضبة» بدأ مشواره الفني من الصفر حتى وصل إلى العالمية، واستحق لقب الهضبة بعدما تمكن من إبراز موهبته الغنائية بشكل ملحوظ عاما بعد عام ويعد من العلامات المميزة في تاريخ الغناء الشبابي.

عمرو دياب هو أول مطرب عربي تصنف أغنياته كأفضل أغاني العالم مثل أغنية «ميال»، وأول مطرب عربي تغنى أغانيه في العديد من الأفلام الأجنبية، وهو أكثر مطرب بالعالم تترجم أغانيه إلى عدة لغات مختلفة، وعمرو دياب أول مطرب حصل على الميوزك أورد ثلاث مرات، وأهم مطرب بمصر يقدم موسيقى الهاوس وتصدر للخارج بالعديد من الدول الأوروبية.

ويرصد «المواطن» أجزاء من حياة «الهضبة »، وذلك في ذكرى ميلاده الـ55، والتي تحل علينا اليوم.

-مولده ونشأته
ولد النجم عمرو دياب في الحادي عشر من أكتوبر لعام 1961، في محافظة ومدينة بورسعيد وعائلته من منيا القمح سنهوت محافظة الشرقية ووالدته من مدينة بور سعيد المصرية.

كان والده يعمل لدى شركة قناة السويس كرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان ذو صوتٍ جميل مما جعله يشجع ابنه على الغناء، واصطحب معه عمرو عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد 23 يوليو 1967، وزار هُناك محطة الإذاعة المحلية، فكان أول ظهور إذاعي له حيثُ غنى النشيد الوطني المصري «بلادي بلادي»، أُعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة.

ولكن بعد نشوب حرب 1967 قامت السلطات المصرية بِجلاء سُكان محافظات القناة. اضطرت عائلة عمرو دياب إلى الانتقال إلى مدينة ههيا بمحافظة الشرقية واستقرت هناك. وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983 بدأ حياته الغنائية في نفس العام.

-بدايته الفنية
ابتدئ النجم عمرو دياب مشواره الفني منذ 32 عام في سنة 1983 وكان اسم أول ألبوم « يا طريق»، في عام 1985 سجل عمرو ألبومه الثاني غني من قلبك، وفي عام 1986 تخرج من المعهد وأطلق ألبوم «هلا هلا»، وفي نفس العام قام عمرو بأول ظهور سينمائي له مع إلهام شاهين، ويوسف شعبان في فيلم السجينتان.

وفي عام 1987 صدر ألبوم «خالصين»، وعام 1988 كان ألبوم «ميال»، الذي كان فيه بداية تعاونه مع الفنان حميد الشاعري في التوزيع الموسيقي، وفي 1989 صدر ألبوم « شوقنا»، وفي نفس العام ظهر عمرو دياب في فيلم العفاريت مع مديحة كامل.

أما عام 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الأفريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية. وكانت حفله تلفزيونية تلفزت بالقمر الصناعي في الوطن العربي وظهرت على الـ «cnn» ثم طرح بعدها ألبوم «ماتخافيش» وقد ظهرت زوجته السابقة الممثلة شيرين رضا فيه، وشوهد الكليب في أمريكا الشمالية، وأصبح عمرو بذلك المغني العربي الشاب الأول الذي يدعى في مركز كندي في واشنطن.

-حياته الشخصية
تزوج عمرو دياب من شيرين رضا وأنجب منها طفلة تُدعى «نور». ثم انفصلا وتزوج بأُخرى سعودية هي «زينة محمد عاشور» وأنجب مِنها توأم هُما عبد الله وكنزى وآخر بناته جنى التي رُزق بِها في النصف الثاني من عام 2002.

-عالميته
ألبوم «نور العين» عام 1996، الذي حقق أعلى المبيعات في سوق الكاسيت في الشرق الأوسط، ودوى نجاحه عالميًا أيضًا مع النسخة الإنجليزية من «نور العين» التي حملت اسم «حبيبي» التي أثارت ضجة في عديد من دول العالم مثل الهند وفرنسا وإيران وباكستان والأرجنتين وأفغانستان وتشيلي وجنوب أفريقيا، وصارت أشهر أغاني الرقص في صالات الديسكو في أوروبا.

ونال ثلاث جوائز دفعة واحدة في المهرجان العربي السنوي، وجاء التتويج العالمي في حفل الميوزك أوورد في مايو 1998 في موناكو، في حضور العديد من نجوم العالم مثل سيلين ديون وستيفن سيغال وBackstreet Boys.

ثم بدأ «دياب» تعاونه مع المطربين العالميين، فغنى مع المطرب الجزائري الشاب خالد أغنية «قلبي»، وغنى مع المطربة اليونانية «Angela Dimitriou» أغنية «أنا بحبك أكتر».

نال «عمرو دياب» جائزة ««World Music Award سبعة مرات عام 1996 عن «نور العين»، وعام 2001 عن ألبوم «أكتر واحد» وعام 2007 عن ألبوم «الليلة دي» وعام 2014 عن البوم«الليلة »، والذى حصل فيه على ثلاث جوائز:«افضل مطرب فى مصر،افضل مطرب فى الشرق الاوسط رجال،وافضل فيديو كليب».

إلى جانب قيام عمرو بتقديم دعايات بيبسي بجانب أكبر نجوم العالم من أمثال «بريتني» و«بيونسي» و«جينفر لوبيز» و«ديفيد بيكهام».

2009 حصل ألبوم «وياه» على أكثر من جائزة ومنها «البيج أبل ميوزك أورد»، وجائزة أفضل مطرب وأفضل أغنية وأفضل كليب وأفضل ألبوم في استفتاء مجلة «الدير جيست»، وجائزة أفضل مطرب في أفريقيا التي يتم منحها في مسابقة «أفريقيا ميوزيك اورد»، كما فاز أيضا بجائزة أفضل مطرب رجال لعام 2009.

وطرح عمرو دياب عام 2011 أغنية منفرده بعنوان «أصلها بتفرق» وحصلت حينها على جائزة أفضل أغنية أجنبية في إسبانيا، وفي عام 2012 حصل على جائزة «الشرف للموسيقى العالمية» في برلين بألمانيا، وجائزة «الدير جيست» كأفضل مطرب وأفضل ألبوم عام 2013، والمطرب الأكثر بحثًا على موقع جوجل لنفس العام.

عام 2004 و2005 حصل ألبوم «ليلي نهاري» على أفضل ألبوم من راديو «نجوم اف ام»، وفي العام التالي حصل على نفس الجائزة، كما منحه نادي «روتاري» جائزة أفضل مطرب، كما حصل على جائزة أحسن مطرب مصري وعربي عن ألبوم «كمل كلامك» من قناه «النيل» الفضائية، وفاز الهضبة عام 2007 في استفتاء قناة «العربية» الإخبارية وحصل على جائزة أحسن مطرب في العالم العربي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads