المواطن

عاجل
مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأزمة الاقتصادية في نيجيريا تؤثر على القدرة الشرائية

الثلاثاء 18/أكتوبر/2016 - 08:13 ص
وكالات
طباعة
رفض الرئيس النيجيري محمد بوخاري المساس بسعر البنزين رغم أزمتي النفط والعمل، وأخطر بوخارى وزير النفط ورئيس مؤسسة النفط الوطنية بأن بلاده لن ترفع أسعار البنزين في محاولة للحفاظ على القدرة الشرائية للمجتمع النيجيري الذي شهد مؤخرا ارتفاعا ملحوظا في أسعار السلع مما أثر أيضا على شراء الأضاحي بشكل سلبي.

وكثف كل من وزير النفط إيمانويل إيبي كاتشيكو ورئيس مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية مايكانتي بارو والحكومة بأكملها الجهود الرامية إلى المحافظة على تدفق الوقود إلى البلاد دون زيادة الأسعار مرة أخرى التي حدثت في مايو والمخاطرة بحدوث اضطرابات مدنية. وقبل الاجتماع بقليل قال رؤساء سابقون للمؤسسة إنه ربما تكون هناك حاجة لمثل تلك الزيادة في الأسعار.

وأصبحت تجارة البنزين غير مربحة لاسيما بعد الانهيار الكبير في قيمة العملة النيجيرية "النيرة" حيث بات بيع البنزين بالسعر الذي وضعت له الحكومة غير مجد. كما أن الاضطرابات التي شهدتها منطقة دلتا النيجر تسببت في انخفاض إنتاج نيجيريا من النفط الخام ووصلت بكميات الخام المتاحة - والتي تحتاجها البلاد للمبادلة بوقود المحركات من شركات التجارة - إلى النصف.

وقال مصدر في قطاع النفط إن المؤسسة والحكومة "ستفعلان كل ما بوسعهما فعله" لتعويض النقص والحفاظ على استقرار الأسعار.

وقالت وكالة تنظيم تسعير المنتجات البترولية التابعة للمؤسسة والتي تشرف على القوانين المتعلقة بأنشطة المصب إنه لا توجد مقترحات بشأن زيادة الأسعار وأكدت أنه لا تعطل في الإمدادات والتوزيع.

جدير بالذكر أن نيجيريا تمتلك أربع مصاف لكن أيا من تلك المصافي لم تتكمن من العمل بما يكفي لتوفير ما يحتاجه أكبر بلد في أفريقيا، من حيث عدد السكان، من البنزين والديزل على الرغم من مكانتها التاريخية كأكبر منتج للخام في القارة بحجم إنتاج يبلغ نحو مليوني برميل يوميا.

وعلى صعيد آخر، يعاني النيجيريون من انخفاض قدرتهم الشرائية مما أثر سلبا على شراء الأضاحي ويعود ذلك إلى الركود الاقتصادي الذي تعيشه البلاد وتدهور قيمة العملة الوطنية.

ويتراوح سعر الخروف في نيجيريا بين ثلاثين ألف نيرة وسبعين ألف نيرة (95 دولارا - 222 دولارا) حسب وزنه، ومن أجل اجتذاب الزبائن يعمد التجار إلى البيع بأي سعر كان، لكنهم لا يحققون مرادهم.

وقد دخل الاقتصاد النيجيري كما أعلن رسميا مرحلة الركود الشهر الماضي بعد أن سجل فصلين متتاليين من الانكماش. وترجع هذه الأزمة الاقتصادية إلى انخفاض أسعار النفط العالمية منذ سنتين، والهجمات التي تشنها مجموعات مسلحة على المنشآت النفطية منذ مطلع العام، وتعتمد نيجيريا اعتمادا كليا على صادراتها النفطية.

ونتيجة هذا الركود، تراجع سعر صرف النيرة النيجيرية أمام الدولار، وارتفع معدل التضخم إلى 17% في يوليو الماضي، وتراجعت الاستثمارات الأجنبية إلى أدنى مستوياتها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads