المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أهم أعمال محمد فوزي في الذكري الـ50 لوفاته

الخميس 20/أكتوبر/2016 - 05:51 م
ريم محمد
طباعة
تحل اليوم الذكرى الـ50 لوفاة أحد أشهر المطربين المصريين في القرن العشرين، المطرب محمد فوزي، الذي متعنا بأعماله على مدار مشواره الفني، والتي ظلت محفورة حتى الآن في عقل محبيه.

ولد المطرب محمد فوزي في 15 أغسطس عام 1918، في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، وهو شقيق المطربة هدى سلطان، حيث حصل على الابتدائية من مدرسة طنطا عام 1931، والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى في القاهرة، وتعلم أصول الموسيقى في ذلك الوقت على يد "محمد الخربتلي".

ومن أهم أغنيات المطرب محمد فوزي وأشهرها "حبيبي وعينيه، وشحات الغرام، وتملي في قلبي، ووحشونا الحبايب، واللي يهواك إهواه" ومجموعة أخرى من أغنيات الأطفال من أشهرها "ماما زمانها جاية، وذهب الليل طلع الفجر"، وغيرها من الأغاني الخالدة له.

ولم تقتصر موهبته على الغناء فقط بل قام بتلحين العديد من موسيقى الأفلام السينمائية من بينهم "قلبي دليلي"، للفنانة ليلي مراد، وصاحبة العمارة، ونرجس، والهوى، والشباب، والمستقبل المجهول، والأب، والتضحية الكبرى، والقاهرة بغداد" وغيرهم.

وقام أيضًا بإنتاج العديد من الأفلام من بينهم "العقل في إجازة" من بطولة كل من "ليلى فوزي، وشادية، وبشارة، واكيم وعلوية جميل" ومن تأليف يوسف جوهر، وإخراج حلمي رفلة، وفيلم "الروح والجسد" من بطولة كل من كاميليا، وكمال الشناوي، وشادية، وإسماعيل ياسين، وإلياس مؤدب، ومن إنتاج يوسف جوهر، وإخراج حلمي رفلة، والعديد من الأفلام الأخرى منها المجنونة، وصاحبة الملاليم، وغرام راقصة، والآنسة ماما، ونهاية قصة، وحب في خطر" وغيرهم.

وقام بتأليف العديد من الأفلام هم "كل دقة قلبي، ومعجزة السماء، ومن أين لك هذا"، بالإضافة لعدد كبير من الأفلام.

رحل عن عالمنا في 20 أكتوبر عام 1966، بعد صراع طويل مع المرض.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads