المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحكومة في مرمى "النواب" بعد التقصير في مواجهة "السيول"

الأحد 30/أكتوبر/2016 - 09:42 م
محمد جعفر
طباعة
أثار تقصير الحكومة في التعامل مع أزمة السيول، التي دمّرت منازل بأكملها بمحافظات الصعيد والبحر الأحمر، وشرّدت وقتلت العشرات، خاصة بمدينة رأس غارب، هجوم النواب على الحكومة، في ظل التعامل غير المسؤول للأجهزة المحلية، مطالبين بتشكيل لجنّة من مجلس النواب لدراسة الوضع، وتقديم تقرير لمحاسبة المقصرين.

"بخيت": تعامل الحكومة "هشّ"

قال اللواء حمدي بخيت، عضو لجنّة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، وعضو ائتلاف "دعم مصر" بالبرلمان، إنّ القوات المُسلحة هي درع الآمان للدولة المصرية في ظل وزارات هشّة لا تلائم قدراتها طبيعة المرحلة والصعاب التي تواجه الوطن.

وأكد في تصريح لـ"المواطن"، أنّ دور القوات المسلحة على المستوى الاقتصادي والخدمي، أنقذ مصر من كوارث، مستدلًا بدورها في توفير الألبان في الأسواق، وتدخلها لحل أزمة السيول بعد تقاعس أجهزة الدولة الأخرى عن حل الأزمة، ما أدى إلى تدمير المنازل وموت العشرات بالمناطق التي ضربتها السيول.

وطالب عضو لجنّة الدفاع والأمن القومي، أجهزة الحكومة المحلية، بالاستعداد لموسم الشتاء بالمعدات اللازمة لصرف السيول، وتخزين المياه للاستفادة منها.

"حماة وطن" يُطالب الحكومة بالاستفادة من مياه السيول

أوضح اللواء حسن السيد، عضو اللجنّة الاقتصادية بمجلس النواب، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة وطن، أنّ البرلمان لن يقف مكتوفي الأيدي أمام الإهمال الحكومي في مواجهة أزمة السيول التي ضربت محافظات الصعيد والبحر الأحمر.

ولفت في تصريح لـ"المواطن"، إلى أنّ الجنّة التي شكلها البرلمان؛ لمتابعة التقصير في الاستعداد للسيول، سوف تُقدم تقرير أمام البرلمان لمحاسبة المسئولين عن تلك الأزمة التي أودت بحياة أفراد من الوطن.

وتابع "السيد" أنّ الحكومة عليها التفكير في رؤية مدروسة للاستفادة من مياه السيول لصالح الزراعة بمحافظات البحر الأحمر وسيناء.

وأشار عضو اللجنّة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن البرلمان لن يسمح بتقصير حكومي في توفير المعدات اللازمة لشفط المياه وتحويلها لمجرى آمن.

"حزب شفيق": "السيول" تعكس إهمال حكومة في مواجهة الأزمات الطارئة

قال محمد بدراوي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، وعضو لجنّة الصناعة بالبرلمان، إنّ المواطن يعاني سياسات الحكومة الحالية الاقتصادية والخدمية، مؤكدًا أنّ أزمة السيول الحالية بمحافظات الصعيد، والبحر الأحمر، عكست إهمال الحكومة لدروس العام الماضي، في ظل وعود بتدارك الموقف بعد السيول الفادحة بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة العام الماضي.

وأشار "بدراوي"، في تصريح لـ"المواطن"، إلى أنّه أثار في كلمته داخل مجلس النواب، فشل الحكومة في تعاملها مع أزمة السيول برأس غارب، منتقدًا التعامل بمنطق رد الفعل بدلًا من الاستعداد المُسبق، ومحاولة الاستفادة من مياه السيول.

وتضامن رئيس الهيئة البرلمان لحزب الحركة الوطنية، مع المطالبات بتشكيل وفدًا برلمانيًا لزيارة المناطق المنكوبة جراء السيول، للوقوف على تقصير الأجهزة المحلية والحماية المدنية، وعرض تقرير شامل أمام رئيس مجلس النواب؛ لمُحاسبة المُقصرين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads