المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبير اقتصادي يطالب بقرارات عاجلة لإنقاذ "الفقراء" من "وحش الأسعار"

الخميس 03/نوفمبر/2016 - 02:58 م
ياسمين مبروك
طباعة
أكد أبو بكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير الاقتصادي، أنه على الحكومة، اتخاذ عدة خطوات لحماية محدودي الدخل، والحد من كارثة ارتفاع الأسعار عقب "تحرير صرف الجنيه".

طالب "الديب"، بزيادة الحماية الاجتماعية للفقراء، من حيث زيادة المعاشات والمرتبات، ودعم مشروع تكافل وكرامة بالتضامن الاجتماعي، وزيادة المقررات التموينية للحد من ارتفاع الأسعار، ووجود دعم نقدي للفقراء وإعانة بطالة.

طالب الخبير الاقتصادي، بضرورة وضع خطة عاجلة للمجموعة الاقتصادية الوزارية، وعدد من الجهات المعنية لضبط الأسعار، من خلال تبنى دعوة اتحاد الغرف التجارية، "والذي يضم ما يقرب من 4 ملايين عضو"، ترشيد الاستيراد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وقصره على الاحتياجات الفعلية من السلع الأساسية، وتفعيل دور الجهات الرقابية في الدولة، مثل مباحث الأموال العامة، والتموين، وجهاز حماية المستهلك، والأجهزة السيادية، للتحرك سريعًا وضبط السوق، وكذلك تشديد الإجراءات على سوق الصرف، ومعاقبة المحتكرين.

رحب "الديب" برفع سعر الفائدة من أجل زيادة الإقبال على الجنيه لمواجهة التضخم، قائلًا "إن قرار تحرير سعر الصرف يعمل على امتصاص البنوك جزء كبير من النقد الأجنبي، وبالتالي الحد من السوق السوداء مما ينعش الاستثمارات الأجنبية، فخفض الجنيه يعطى مؤشر جيد للمستثمرين للدخول في السوق المصري وضخ رؤوس أموالهم في السوق المصرى".

وتوقع الكاتب الصحفي والخبير الاقتصادي، موجة غلاء للأسعار خلال الفترة المقبلة، مطالبًا الحكومة بالتحرك سريعًا لتقليل أثارها السلبية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads