المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ذكرى رحيل الفريق "مرتجي" بطل القوات المسلحة وصاحب النقلة التاريخية للأهلي

السبت 05/نوفمبر/2016 - 01:37 م
سليمان السيد
طباعة
توافق اليوم الذكرى السنوية الثالثة لرحيل أحد أساطير النادي الأهلى وهو الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجي، أحد رموز النادى عبر تاريخه الطويل وواحد من رؤوساء الأهلى فى فترات مهمة من تاريخ الكيان الكبير.

نشأته

الفريق عبدالمحسن كامل مرتجى، من مواليد 5 مايو 1916 في محافظة القاهرة.

تاريخه العسكري

تخرج "مرتجي" من الكلية الحربية عام 1937 وتدرج في الترقي حتي وصل إلي قيادة اللواء السادس المستقل بالقنطرة شرق برتبة عميد. كما تولى رئاسة هيئة تدريب الجيش.

وتولى الفريق أول مرتجي قيادة القوات العربية باليمن خلال الفترة من عام 1963 حتي 1965 وحصل علي نجمة الشرف العسكرية، أثناء حرب اليمن في أبريل من عام 1964 ثم تولى قيادة القوات البرية قبل أن يعود مرة أخرى الي اليمن في عام 66.

وعمل الفريق أول مرتجي بعد ذلك قائدًا لقوات الجبهة الشرقية حتى تقاعد بعد حرب يونيو.

"مرتجي" يتولى رئاسة النادي الأهلي

تولى الفريق مرتجي، رئاسة النادي الأهلي، مرتين ليصبح الرئيس التاسع للنادي الأهلي، في الفترة الأولى من "15 ديسمبر 1965" حتي "13 يوليو 1967" ثم الفترة الثانية من "8 نوفمبر عام 1972" حتي "12 ديسمبر 1980".

المشير عامر يعين الفريق مرتجي رئيسًا للأهلي

تولى الفريق مرتجي رئاسة الأهلي في ديسمبر 1965 بقرار من المشير عبد الحكيم عامر القائد العام للقوات المسلحة، بعدما تراجع وضع النادي عامة وفريق كرة القدم بصفة خاصة، ليستعيد النادي والفريق انضباطه.

ثم تولى الفريق مرتجي رئاسة النادي بالانتخاب لفترتين متتاليتين من 1972 إلى 1980، شهد فيهما فريق الكرة عصرًا ذهبيا بقيادة المدير الفني المجري "هيديكوتي" الذي تعاقد معه الفريق مرتجي في إطار عملية إعادة البناء ليحقق الاهلي في هذه الفترة عددًا من البطولات والانجازات.

المشاركة الأولى في البطولات الأفريقية

في عهد الفريق مرتجي شارك الأهلي للمرة الأولى بالبطولات الأفريقية عام 1976.

وكان "مرتجي" هو الذي وقع عقد شراء أرض مقر النادي الاهلي بمدينة نصر، كما كانت فكرته بإنشاء المرسى البحري للنادي الأهلي"بالجزيرة".

وفاته

بعد تركه لمنصبه، لم يتوقف الفريق مرتجي عن التواجد بالنادي الاهلي رغم ظروفه الصحية حتى آخر يوم في عمره، وتوفى فجر يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 عن عمر ناهز 97 عاما.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads