المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي يزور أذربيجان تزامنا مع اليوبيل الفضي للعلاقات المشتركة

السبت 19/نوفمبر/2016 - 11:16 ص
أ.ش.أ
طباعة
قالت السفيرة سوزان جميل سفيرة مصر لدى أذربيجان: إن تلبية الرئيس عبدالفتاح السيسي، للدعوة التي وجهها له الرئيس إلهام علييف رئيس أذربيجان، لزيارة بلاده في العام الجديد ستصادف العام الخامس والعشرين على إقامة العلاقات الثنائية بين البلدين، وستعطي دفعة قوية للتعاون المشترك وستفتح مجالات جديدة للتعاون وخاصة في المجالات الاقتصادية.

وأضافت السفيرة جميل في تصريحات صحفية، أن هذه الزيارة ستأتي بعد توقف الزيارات الرئاسية بين البلدين منذ عام 2007 وبعد فترة من الحراك الذي شهدته العلاقات الثنائية منذ عام 2015 وحتى الآن، حيث كانت هناك زيارات متبادلة رفيعة المستوى.

وأوضحت أن الاستعدادت جارية على قدم وساق لعقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين في بداية شهر ديسمبر القادم، مشيرة إلى أن مصر وأذربيجان تجمعهما علاقات تاريخية وثيقة ستدعم تنمية وتطوير التعاون المشترك في جميع المجالات وستعمل على تفعيل أطر التعاون القائمة واستكشاف آفاق ومجالات تعاون جديدة.

وعلى المستوى الاقتصادي.. قالت السفيرة جميل إن العلاقات الاقتصادية تحتاج لدفعة إلى الأمام، منوهة بأن زيارة الرئيس السيسي إلى باكو أو زيارة الرئيس علييف إلى القاهرة وعقد اللجنة المشتركة سيسمحان بأن تكون هناك فرصة للانطلاق، مشيرة إلى أن اللجنة المشتركة ستشهد مشاركة وفدين من رجال الأعمال في البلدين لأن دور الحكومات هو تدعيم الاستثمار الذي يقوم به القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن السفارة المصرية ستقترح على الجانب المصري بحث فرص استثمار القطاع الخاص الأذري في قناة السويس الجديدة فضلا عن بحث آفاق التصدير من مصر إلى أذربيجان بالنسبة للخضر والفواكه وبعض السلع عن طريق القطاع الخاص، فضلا عن تصدير مواد البناء والسيراميك المصري إلى السوق الأذري، حيث إن أذربيجان تشهد مرحلة إعادة بناء لمدنها القديمة.

ونوهت بأن مجالات التعاون بين البلدين تشمل الطاقة وصناعة الأدوية والسياحة وتقديم الخدمات بالبناء على ما تتميز به العلاقات الثقافية من قوة وثراء تستند إلى أرض مشتركة، حيث إن هناك الكثير من كلمات اللغة الأذربيجانية عبارة عن كلمات عربية الأصل بسبب المد الحضاري العربي الذي وصل تاريخيا إلى هذه المنطقة فضلا عن النظم المحافظة والفكر المشترك المعتدل المستقى من تعاليم الدين الإسلامي السمح.

وعلى الصعيد السياسي.. قالت السفيرة جميل: إن العلاقات بين مصر وأذربيجان "مميزة"، مشيرة إلى تأييد البلدين لبعضهما البعض في المحافل الدولية حيث إن مصر تؤيد قرارات الأمم المتحدة الصادرة والمنظمة المؤيدة لحق أذربيجان في استعادة أراضيها كما أن أذربيجان تؤيد معظم ترشيحات وطلبات مصر للتأييد والتي كان آخرها العضوية غير الدائمة لمصر في مجلس الأمن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads