المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سفير الكويت لدى إيطاليا يشيد بجهود جمعية الصداقة الإيطالية الكويتية

الثلاثاء 22/نوفمبر/2016 - 09:04 ص
وكالات
طباعة
أثنى سفير الكويت لدى إيطاليا، الشيخ علي خالد الجابر الصباح، على جهود جمعية الصداقة "الإيطالية - الكويتية"، وما تقوم به من أنشطة فعالة على مدى أكثر من ربع قرن تهدف إلى تعزيز أواصر الصداقة، وتوسيع أطر التعاون الثنائي بين البلدين.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها السفير الشيخ علي الخالد، أمام الجمعية العامة السنوية للجمعية ومقرها مدينة فلورنسا، مساء أمس الإثنين، حيث زكت الجمعية رئيسها ومؤسسها "بيير اندريا فاني"، ورئيسها الفخري عمدة مدينة فلورنسا الأسبق "جورجو موراليس"، لولاية رئاسية جديدة.

وأعرب السفير الشيخ علي الخالد، عن عمق مشاعر الحب والاحترام التي يكنها الكويتيون لمدينة فلورنسا "مهد الحضارة الغربية" التي احتضنت جمعية الصداقة الإيطالية - الكويتية، لتصبح عاصمة للصداقة والمودة المتبادلة.

وتناول أوجه التعاون وتطورها على مسار العلاقات الثنائية التي تجاوزت نصف قرن من التبادل الدبلوماسي، وما حققته من ثمار ونتائج غير مسبوقة على مختلف مستويات التعاون، لاسيما على أثر الزيارة التاريخية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى ايطاليا عام 2010 وما تبعها من زيارات رفيعة متبادلة.

وأشاد بدور سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح، ودعمه الطويل لنشاط الجمعية وجهود تعميق جذور الصداقة الشعبية والحضارية الكويتية الايطالية انطلاقًا من مدينة فلورنسا التي قلدت سموه وسام "الزنبقة الفضية" أرفع أوسمتها تقديرًا لمكانته واسهاماته المشهودة.

وفي هذا السياق شدد على الأهمية الخاصة لدور الشباب من الجانبين في تعميق الحوار وفتح آفاق واعدة نحو مستقبل مزدهر، وعالم يسوده التعاون والاستقرار، مشيرًا إلى تعاون الجمعية في مبادرة السفارة باستضافة وفد من شباب دول مجلس التعاون الشهر القادم، حيث سيقوم الوفد بزيارة لمدينة فلورنسا ولقاء عمدها نارديللا، وزيارة جامعتها ومعالمها الثقافية والفنية والتاريخية، والتعرف على ثراث المدينة العريقة الحافل والفريد.

وفي كلمة مماثلة استعرض رئيس الجمعية بيير أنديا فاني، مسيرة الجمعية الحافلة منذ نشأتها كأول مبادرة شعبية للتضامن مع الحق الكويتي في وجه العدوان والغزو الغاشم، مشددًا على مكانة الكويت ودورها البارز والريادي الاقليمي والدولي على الصعيد الإنساني، وفي مساندة السلام والاستقرار والأمن ومكافحة الارهاب.

وأثنى على جهود السفير الخالد، في تطوير ودفع وإثراء العلاقات الخاصة بين الكويت وإيطاليا اللتين تمثلان رأسي جسر التلاقي الحضاري والحوار الثقافي والتعاون الواسع بين بلدان الخليج والعالم العربي من ناحية ودول الاتحاد الأوروبي وأوروبا من ناحية أخرى.

ومن جانبها أكدت ممثلة العمدة ومسؤولة العلاقات الدولية نيكوليتا مانتوفاني، في كلمتها، على حرص حكومة فلورنسا على الدور المحفز للارتقاء المستمر بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات لاسيما على الصعيدين الثقافي والجامعي.

ونقلت مسؤولة العلاقات الدولية، عن العمدة ترحيبه الدائم باستقبال مبادرات الكويت الثقافية، واستعداد مدينة فلورنسا لتنظيم وإقامة معرض استثنائي في الكويت عن الفن الإسلامي يضم مجموعة نادرة من مقتنيات أسرة "ميديشي" التي حكمت فلورنسا لنحو 300 عام من القرن الخامس عشر، وأسست وبنت عصر النهضة ودعائم الحضارة الغربية.

بدوره نوه رئيس المجلس الإقليمي "ايوجينيو جاني"، بالعلاقة المميزة بين مدينة فلورنسا والكويت التي توجت بالتوأمة بمبادرة العمدة جورجو موراليس تضامنًا مع الكويت تحت الاحتلال.

وأشاد بما حققه الجانبان من مبادرات إيجابية وناجحة لتعزيز العلاقات الشعبية بين إيطاليا والكويت بفضل جهود جمعية الصداقة وأصدقاء الكويت.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads