المواطن

عاجل
خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المكسيك وأمريكا الوسطى تسعى لاستراتيجية مشتركة للمهاجرين بعد فوز ترامب

الثلاثاء 22/نوفمبر/2016 - 09:57 ص
رويترز
طباعة
اجتمع وزراء خارجية المكسيك والسلفادور وهندوراس وجواتيمالا، لوضع استراتيجية لحماية المهاجرين من الدول الأربع في الولايات المتحدة فيما يمثل استعراضًا للتضامن بعد فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وأثار فوز "ترامب بالانتخابات قلقًا في المكسيك ودول أمريكا الوسطى التي تعتمد بشدة على التحويلات من الولايات المتحدة، والتجارة الثنائية مع جارتها الشمالية الغنية.

وفاز "ترامب" بالانتخابات التي جرت في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني، متعهدًا بإنهاء الهجرة غير الشرعية وإعادة النظر في المعاهدات التجارية، التي قال "إنها دفعت الشركات الأمريكية لتشغيل عمال في دول تقع جنوب الولايات المتحدة للاستفادة من انخفاض الأجور".

وخلال حملته الانتخابية قال "ترامب" إنه يعتزم إقامة جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وينحدر الكثير من المهاجرين الذين يقصدون الولايات المتحدة من دول فقيرة؛ مثل هندوراس وجواتيمالا والسلفادور، وهناك مخاوف من أن يكون لتعهد "ترامب" بترحيل ملايين تداعيات خطيرة في دول أمريكا الوسطى التي لا يوجد بها سوى القليل من الوظائف وتعاني من عدم استقرار الوضع الأمني.

وخلال اجتماع يوم الإثنين في جواتيمالا سيتي، طلب وزراء خارجية دول أمريكا الوسطى من المكسيك المساعدة في إنشاء شبكة حماية للمهاجرين، والتواصل للتنسيق مع السلطات الأمريكية والاجتماع دوريًا لإجراء محادثات إقليمية.

وقالت وزيرة خارجية المكسيك، كلاوديا رويس ماسيو، إن سياسة الهجرة الأمريكية لا تزال كما هي حتى الآن، مضيفة أن تركيز المكسيك على حقوق الإنسان وتعزيز العلاقات الثنائية - بما في ذلك مجال الحدود - لم يتأثر.

وفي الأسبوع الماضي قالت رويترز إن هندوراس والسلفادور وجواتيمالا، اتفقت على طلب الدعم من المكسيك، والعمل سويًا لوضع استراتيجية مشتركة في مواجهة فوز "ترامب" غير المتوقع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads