المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تركيا وروسيا تبدأن تقسيم "الكعكة" فى شمال سوريا بعد سنوات من الحرب

الجمعة 02/ديسمبر/2016 - 01:59 م
هيثم محمد ثابت
طباعة

بدأت تركيا وروسيا بتقسيم "الكعكة" في شمال سوريا في محاولة منهما لإنهاء الحرب التي دامت أكثر من خمس سنوات في البلاد، كما ذكرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية.

ويؤيد الرئيس الروسي بوتن ونظيره التركي أردوغان الأطراف المتصارعة في سوريا منذ بدء الانتفاضة عام 2011، حيث ترعى أنقرة المعارضة، فيما يقدم الكرملين الدعم للرئيس بشار الأسد.

وذكرت الصحيفة، أن مشاكل داخلية، دفعت أردوغان لتقليص أهدافه وإعادة صياغة دور تركيا في هذه الأزمة، بغية تأمين مساحة واسعة من شمال سوريا كمنطقة عازلة وشبه دائمة، بموافقة ضمنية لروسيا، بما يكفل منع الأكراد من السيطرة على كامل الشريط الحدودي شمالي سوريا.

واستولت قوات درع الفرات التي تديرها تركيا على مساحة 770 ميل مربع من محافظة حلب، منذ شن عمليتها العسكرية في أغسطس لطرد داعش ومواجهة توسع الأكراد قرب حدودها الجنوبية.

وكشفت "ذي تايمز" أن هدف أنقرة هو خلق منطقة عازلة تمتد 60 ميلا على طول الحدود وعلى بعد 20 ميلا داخل الأراضي السورية، مضيفة أنه في حال الحصول عليها ستصبح منطقة آمنة للاجئين الذين تستضيفهم تركيا.

وقال مصدر مقرب من الحكومة التركية للصحيفة إن مهمة أنقرة ليست مواجهة النظام السوري بل تأمين منطقة آمنة بالقرب من حدودها.

ولمح سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، الخميس، إلى أن تركيا كانت تتصرف كوسيط بين الكرملين والجماعات السورية. وجاءت هذه التصريحات بعد اجتماع مع مولود جاويش أوغلو، نظيره التركي في المدينة الساحلية التركية ألانيا أكدا فيه من جديد التزامهما بالتعاون لحل الأزمة في سوريا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads