المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تكرار استهدافها.. كيف يتم حماية الأكمنة الثابتة؟

الجمعة 09/ديسمبر/2016 - 03:53 م
سارة صقر
طباعة
جاء حادث اليوم من استهداف أحد الأكمنة الأمنية بجوار مسجد السلام بالهرم، والذي أعلنت حركة "حسم" التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية مسئوليتها عنه، تنفيذًا لمخطط أعددته الجماعة الإرهابية لاستهداف سلسلة من الأكمنة الثابتة لقوات الأمن من الجيش والشرطة، حيث استغلتها ‏العناصر الإرهابية خلال الفترة الأخيرة، كوسيلة سهلة لحصد مزيدًا من أرواح أفراد الشرطة، من خلال ‏استهدافها للأكمنة الثابتة، التي تحولت من فخ لضبط المجرمين إلى مقبرة لأفراد الشرطة.

وكان قوات الشرطة قبل دعوات 11 نوفمبر قد ألقت القبض على خلية "تفجير الأكمنة" يتزعمها التفكيري "إسلام م."، والذي أكد أنهم كانوا يعقدون العزم خلال هذه الأيام على استهداف مزيد من الأكمنة الأمنية الثابتة والأقوال الأمنية المتحركة بواسطة العبوات الناسفة أو المتفجرات التي يتم تفجيرها عن بعد.

ما هو الكمين الثابت؟

والكَمِين هو عملية اختفاء مجموعة قتالية، وقيامها بترصد هدف معادي متحرك أو ثابت لفترة قصيرة من أجل مهاجمته بشكل مفاجئ ومنسق انطلاقًا من مكان محمي ومحصن، مستفيدة من غزارة النيران ومزايا المكان وعنصر المباغتة.

وتعد الأكمنة الثابتة أبرز ما تستهدفه الإرهابية سواء في سيناء أو في بقية أنحاء مصر،حيث تستطيع الجماعات الإرهابية دراسة الأعداد المتواجدة بالكمين وأسمائهم ورتبهم مما يسهل عليهم رصدها ووضع الخطط المناسبة لاستهدافها نظرًا لثباتها بشكل يومي ودائم.

كما أن الأماكن التي توضع بها الأكمنة أصبحت معلومة للجميع ومع تطور أساليب الجماعة المعتمد على طريقة المفاجأة وسرعة المباغتة والفرار للجناة لاستخدامهم عجلات بخارية، مما يصعب الوصول إليهم.

استخدام تكنولوجيا حديثة

ومن جانبه طالب ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتركيب كاميرات فيديو واسعة المدى في محيط تمركز الكمائن الأمنية للوقوف على ملابسات أي عمل إرهابي جديد.

وتابع "الشهابي" أن اختيار منطقة الهرم لتكون محل جريمتهم الإرهابية محاولة منهم لضرب السياحة التي بدأت تتعافى.

ومن الناحية الأمنية فقد صرح اللواء حسام سويلم، خبير استراتيجي، إن الأكمنة الثابتة تمثل خطرًا كبيرًا حيث أن أماكنها واضحة لا تغير مكانها ولا موعدها وتستمر لأيام وأسابيع، فضلا عن عدم ابتكار أساليب جديدة لمواجهة الإرهاب.

وطالب سويلم في تصريح خاص لـ "المواطن"، باستخدام تقنيات حديثة في حماية الأكمنة الثابتة وتغيير أماكنها، كذلك عمل أكمنة سرية متحركة تقوم بتأمين الأكمنة الثابتة، وذلك عن طريق مطاردة العناصر الإرهابية التي تحاول الهجوم على الأكمنة الثابتة.


 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads