المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

احذر.. "كلينومينيا" مرض خطير ولابد من علاجه فورًا

الإثنين 12/ديسمبر/2016 - 03:09 م
داليا محمد
طباعة
يوجد الكثير من ضحايا الكسل والإرهاق الجسدي، للاستيقاظ مبكرا في الصباح وكل شخص يعتقد أنه فقط من يمتلك هذه العادة، ولكن هناك الكثير من الأشخاص يتشاركون فيها، وهذا بسبب مرض يدعى"كلينومينيا"، وهذا خطير إذا لم يتم إدراكه على الفور.

"كلينومينيا" مرض نفسي يؤدى إلى انعزال الشخص لفترة طويلة عن العالم الخارجي، واكتفائه بملازمة غرفته وأجهزة التكنولوجيا.

يذكر خبراء الصحة، أن أكثر الفئات العمرية المتضررة من هذا المرض هم الشباب المراهقون نتيجة تأثرهم بالتكنولوجيا الحديثة؛ ما يؤدى إلى عدم وصولهم لمرحله النضوج الفكري الذي يحصنهم، مضيفًا أن هذا المرض لن يكتفي بالمراهقين فحسب، بل كبار السن أيضًَا؛ مما يجعل لديه ميول للعزلة والالتفاف لما حوله من الأجهزة التي تبعده عن العالم الحقيقي.

وكشفت بعض الدراسات عن "تفاوت نسبة مدة الانعزال عن العالم الخارجي التي قد تصل مدتها عن البيئة المحيطة إلى نصف يوم كامل بما يعادل 12 ساعة أو أكثر من ذلك بشكل يومي، وهذا مؤشر خطير لابد من أخذ الحذر منه، وهذا عن طريق رقابه الأسرة لأولادهم المراهقين مع إعطائهم الحرية.

وأشار خبراء الصحة أن الأسباب الكامنة وراء هذا المرض هو تعرض الشخص للاكتئاب نتيجة فشل علاقة عاطفية أو وجود أزمات معينة، يجب عدم الاستسلام لهذا المرض والانتباه منه، عن طريق ممارسه التمارين الرياضية، التخلص من التوتر والقلق، والاعتماد على نظام غذائي صحي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads