المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أرمينيا وأذربيجان يتفقان على استئناف التسوية في قره باغ

الثلاثاء 17/مايو/2016 - 10:15 ص
أميرة سليمان
طباعة
أعلن بيان مشترك للولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا أن رئيسي أرمينيا سيرج سركسيان وأذربيجان إلهام علييف أكدا خلال اجتماعهما في فيينا، التزامهما بوقف إطلاق النار في إقليم قره باغ وبتسوية النزاع بينهما سلميا.
ومن جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على الالتزام بالهدنة ووقف إطلاق النار وفقا لما تم التوصل إليه في عامي 1994 و1995، مشيرا إلى أن رئيسي أرمينيا وأذربيجان سيبحثان في يونيو تحديد موعد ومكان عقد لقائهما المقبل الذي سيواصلان فيه مناقشة أبعاد الهدنة.
وأكد لافروف إمكانية إيجاد حل وسط .. لافتا إلى أن روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية التي ترأس مجموعة مينسك الخاصة بالنزاع في قره باغ تسعى إلى إكمال العملية وبدء المضي قدما نحو تسوية النزاع بشكل شامل.
وأضاف أن هذه العملية ستجري على الأرجح على مراحل في ظل الوضع المتوتر إلى حد كبير في العلاقات بين جانبي النزاع، مؤكدا أن هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق بشأن أبعاد المرحلة الأولى من التسوية، معتبرا أن صياغة هذه الأبعاد تمت في إطار الوساطة الروسية والمواقف المشتركة للرؤساء المناوبين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وفى سياق آخر، ذكرت وزارة الدفاع فى إقليم ناجورنو قره باغ اليوم الثلاثاء أن أحد جنودها قتل بعد أن أطلق عليه الرصاص من الجانب الآذرى.
وأفادت شبكة يورونيوز الأوروبية بأن الحادث وقع بعد وقت قصير من اتفاق رئيسى أرمينيا وآذربيجان فى فيينا على ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سلمية للصراع فى ناجورنو قره باغ.
ويعد هذا هو اللقاء الأول بين الرئيسين منذ اندلاع العنف بين الانفصاليين الذين تدعمهم أرمينيا فى ناجورنو قره باغ والقوات الآذرية الشهر الماضى، مما أسفر عن مقتل العشرات، وأدى لتدنى العلاقات إلى أقل مستوى لها منذ سنوات.ويخضع إقليم قره باغ (غربى أذربيجان) لسيطرة أرمينيا منذ عام 1992، ونشأت أزمة بين البلدين عقب انتهاء الحقبة السوفييتية، حيث سيطر انفصاليون على الإقليم الجبلى، فى حرب دامية راح ضحيتها نحو 30 ألف شخص.
وكانت أذربيجان وجمهورية قره باغ (غير المعترف بها دوليا) قد أعلنتا في 5 أبريل الماضي التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في منطقة النزاع، وذلك بعد اشتباكات وقعت عند الحدود بين الجانبين في 2 أبريل الماضي.يذكر أن النزاع حول إقليم قره باغ الجبلي كان قد بدأ في عام 1988، وانتهى سنة 1991 إلى إعلان الأغلبية الأرمينية بين سكان قره باغ عن انفصال الإقليم عن أذربيجان وقيام جمهورية قره باغ من جانب واحد، الأمر الذي أدى إلى اندلاع الحرب في تلك المنطقة بين الأرمن والأذربيجانيين التي انتهت بالتوقيع على هدنة عام 1994.
ويعد التصعيد الأخير أخطر انتهاك لوقف إطلاق النار في المنطقة المتنازع عليها، منذ عام 1994 حين جرى التوقيع على بروتوكول بيشكيك (الهدنة) بين ممثلي برلمانات أذربيجان وأرمينيا وجمهورية قره باغ بوساطة روسية.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads