المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

واقعة "حمام السباحة" تعرض الطالبات للموت.. وسياسيون يطالبون بإقالة وزير التعليم

الثلاثاء 27/ديسمبر/2016 - 12:27 م
ياسمين مبروك
طباعة
حالة من الغضب والاستياء، سيطرت على القوى السياسية، بعد واقعة تعرض عدد من طالبات الثانوية العامة المشتركات في بطولة الجمهورية للسباحة، لحالات صدمات وتشنجات وشد عضلي، أثناء إجراء البطولة، حيث طالبوا بإقالة الهلالي الشربيني وزير التعليم، ومحاسبته.

تشنج الطالبات

تعرض عدد من طالبات الثانوية العامة المشتركات في بطولة الجمهورية للسباحة، لحالات صدمات وتشنجات وشد عضلي، أثناء إجراء البطولة، مساء أمس الإثنين، نتيجة برودة مياه حمام سباحة التربية والتعليم بالجزيرة، الذي أقيمت به المسابقة.

درجة حرارة المياه 16

واستعدت الطالبات لبدء المسابقة في التاسعة صباحًا، ومع نزولهن إلى المياه فوجئن بشدة برودتها، الأمر الذي أصابهن بحالات من الصدمات والتشنجات، حيث أفاد أحد المسئولين عن حمام السباحة، أن درجات الحرارة كانت تصل إلى أقل من 16 درجة مئوية.

قانونيًا درجة الحرارة 26

ووفقًا للقانون الدولي لبطولات السباحة الصادر عن الاتحاد الدولي (FINA)، فإنه لا يمكن بدء بطولة قبل أن تصل درجات حرارة حمامات السباحة إلى 26 درجة مئوية.
ويذكر أن حجم المياه بحمام سباحة التربية والتعليم يصل إلى 4000 متر مكعب، وكان لا بد من رفع درجات الحرارة من 16 درجة مئوية إلى 26 درجة، ما يوجب تسخين المياه قبل البطولة بـ10 أيام.

البرنامج الزمني

وكان البرنامج الزمني الذي وضعته الإدارة العامة للتربية والرياضية في أكتوبر الماضي، قد تضمن بدء بطولة السباحة بالمرحلة الثانوية العامة يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 26 و27 ديسمبر الجاري.

تفقد جاهزية الحمام

وكان هشام السنجري، رئيس قطاع الخدمات والأنشطة بوزارة التربية والتعليم، وإيمان محمد حسن، مدير عام التربية الرياضية، قد تفقدا "حمام سباحة التربية والتعليم بالجزيرة" أول أمس الأحد، وأكدا جاهزيته لإقامة البطولة.

تأجيل المسابقة

وقال مصدر مطلع، إن المسئولين عن بطولة السباحة، قرروا تأجيل المسابقة، ونقلها إلى نادي القاهرة، على أن تبدأ البطولات بالمقر الجديد الأربعاء المقبل، بالمرحلة الإعدادية، تليها المرحلة الابتدائية، وتنتهي بالمرحلة الثانوية، بعد أن تكون الطالبات قد استعادت لياقاتهن مرة أخرى بعد إصابات اليوم، حيث يترتب على بطولة المرحلة الثانوية حصول الطالبات على درجات تفوق رياضي تضاف إلى مجموعهم النهائي بالثانوية العامة.

إحالة الواقعة للتحقيق

هذا وأحالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، واقعة حمام السباحة إلى الشؤون القانونية للتحقيق في ملابساتها.

"قورة" يطالب بإقالة وزير التعليم

انتقد ياسر قورة مساعد أول رئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية وعضو الهيئة العليا للحزب، واقعة فعاليات حمام السباحة أثناء فعاليات بطولة الجمهورية للسباحة، مطالبًا بضرورة إقالة الهلالي الشربيني وزير التعليم.

وقال قورة، إن وزير التعليم لا أحد يعرف ماهي مؤهلاته ليقود ملف هو الأهم والأخطر من أجل بناء الإنسان المصري وتطوير منظومة هي الأهم لمستقبل مصر.

وتساءل عضو الهيئة العليا، كيف نتحدث عن تشجيع الرياضة في المدارس في ظل وجود وزارة تعليم بها وزير فاشل؟!، مشددًا على ضرورة محاسبة المسئول عما حدث في حمام سباحة وزارة التربية والتعليم.

"حسني": ضرورة محاسبة المتسبب

استنكر أحمد حسني، رئيس اتحاد شباب مصر، واقعة فعاليات حمام السباحة أثناء فعاليات بطولة الجمهورية للسباحة، قائلًا؛ "ما حدث هو تكرار لمسلسل الإهمال والتراخي التي تعاني منه وزارة التربية والتعليم".

وتساءل "حسني"، في تصريحاته الخاصة لـ"المواطن"، كيف ندعوا ونهتم ونشجع الشباب على الرياضة ونفعل ذلك، مشددًا على ضرورة محاسبة المتسبب في الواقعة.

وقال رئيس اتحاد شباب مصر، إن تلك الوزارة عاقبت من قبل بطلة أوليمبية بحصولها على صفر في الثانوية العامة وتعنت في عدم إجراء الامتحانات لها بالرغم من حصولها على ميدالية أوليمبية ولكن من الواضح وبسبب ذلك التسيب تتخذ وزارة التربية والتعليم اتجاه لتنهي على الرياضة في المدارس وعدم ممارستها من قبل الشباب.

وأوضح "حسني"، أن ما تفعله الوزارة عكس توجه الدولة المصرية وحرص القيادة السياسية على الاهتمام بالرياضة بين الشباب وممارستها لما لها أهمية على صحة الإنسان وعقول شبابنا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads