المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم 7 نصائح.. قبل إجراء عمليات العظام بالخارج

الخميس 29/ديسمبر/2016 - 07:16 م
رشا جلال
طباعة
يقول الدكتور خالد عماره أستاذ طب وجراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، إن كثير من المرضي يتساءلون حول مدى أمان جراحات العظام خارج مصر وفيما يلى سوف أوضح أنه برغم مزايا جراحات العظام خارج مصر لكن هناك عيوب ومزايا أبرزها:
1- تتميز عمليات الجراحة خارج مصر عامة بتوفر مستوى عالي من التمريض والتأهيل الطبي قبل وبعد الجراحة ومن ناحية أخرى هى التجهيزات الطبية لحجرات العمليات والقدرات والخبرات الجراحية لا يوجد فارق.. بل هناك الكثير من المراكز في مصر مستواها أعلى بكثير من حيث البنية التحتية وتجهيزات حجرة العمليات وخبرة الأطباء قد تاكون أعلى فى بعض الاحيان، لذلك الجراحات التي تستلزم فترة إقامة بالمستشفى أكثر من 10 أيام وتستلزم مستوى عالي من التمريض أو التأهيل أنصح القادرين أن يجروها خارج مصر أما أي جراحة لا تحتاج فترة إقامة طويلة، فلا أنصح بعملها خارج مصر.

2- إجراء جراحة في بلد غريب يعنى البقاء بهذا البلد مدة لا تقل عن 3 أشهر بعد الجراحة كي تستطيع التواصل مع الطبيب المعالج الذي أجرى الجراحة، لأن جراحة العظام لا تقتصر على الجراحة نفسها بل تتضمن المتابعة خاصة في أول 3 أشهر، فهناك الكثير من المعلومات في خطة العلاج لا تتوفر إلا لمن أجرى الجراحة بنفسه، وحين نجري جراحة فيكون في عقل الجراح خطة واضحة عن متى سيسمح للمريض بفعل شيء ما وكيفية فعله وغيرها من الامور الهامة، وكثيرا ما يجري مريض جراحة بالخارج، ثم يعود وتفشل الجراحة بسبب عدم المتابعة والتواصل مع الطبيب المعالج.

3- في كل مكان في العالم أطباء جيديين وأطباء مستواهم منخفض، لذلك يجب السؤال والبحث جيدا قبل السفر بدلا من الوقوع ضحية للنصب او الاحتيال.. وأفضل طريقة هي البحث على مواقع البحث العلمي مثل PubMed وإختيار طبيب له أبحاث دولية شهيرة في التخصص المطلوب، بدلا من الوقوع ضحية خداع الإعلانات والدعاية، التي تحترفها بعض المراكز خاصة في الهند وتايلاند والمانيا والصين، الحل الآخر هو الذهاب إلى طبيب تم تجربته من قبل عن طريق مريض آخر.

4- قبل السفر يفضل سؤال أطباء متخصصين عن المكان الذي ستسافر إليه والطبيب الذي سيجري الجراحة بدلا من الوقوع ضحية للنصب والإعلانات الوهمية، أو تنبهر ببعض المظاهر الخارجية للمستشفى، بينما في الداخل يتم توفير المستلزمات والإمكانيات الحقيقية، لاحظ أن أغلب المرضى يمكن خداعهم بسهولة ببعض الديكور الخارجي بينما حجرة العمليات متدنية التعقيم أو الإمكانيات والعكس صحيح قد ترى مسشفى متواضع من الخارج لكنه مجهز بأحدث أساليب العلاج والخبرات.

5- بالنسبة للأسعار فهي متفاوتة من بلد لآخر مثل أغلى الأسعار في أوروبا وأمريكا وأرخصها في الهند مثلا تغيير مفصل الفخذ أو الركبة في أمريكا يتكلف ما بين 35 إلى 50 ألف دولار بينما في الهند حوالي 8500 دولار أما الإليزاروف وجراحات التشوهات فتتكلف في أمريكا أو أوروبا ما بين 30 الى 60 ألف دولار بينما في الهند تتكلف حوالي 8 إلى 12 ألف دولار وجراحات تثبيت كسر الساق أو الفخذ بمسمار نخاعي تتكلف في الولايات المتحدة ما بين 18 إلى 32 ألف دولار بينما في الهند 6000 دولار.
و تقع كوستاريكا والأردن وإسرائيل وكوريا في الوسط بين هذه الأسعار.

6- هناك بعض الحالات يتم خداع المريض بإعطاء رقم أرخص وأقل من الواقع لجذب المريض لكن بعد أن يدخل في منتصف العلاج تظهر فواتير أخرى لأشياء غير متوقعة مما يرفع الفاتورة إلى الأسعار التي شرحناها وربما أكثر بكثير.

7- إحترس من شركات السماسرة في الطب فأغلب هؤلاء نصابين لا يهمهم إلا العمولة التي يحصلون عليها من المراكز التي يعملون معها ولا يهمهم صحة المريض أو ما يحدث له.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads