المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نزيف المخ يحدث دون إنذار.. والإصابة في عمر صغير بسبب عيب خلقي

الجمعة 30/ديسمبر/2016 - 08:11 ص
طباعة
المخ هو مركز القيادة للجهاز العصبي إذ يستقبل الإشارات من الحواس ويرسل الأوامر إلى العضلات، وفجأة وبدون إنذار يحدث نزيف في المخ، وفقا لما أوضحه الدكتور "تامر عمارة" أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس.

وأضاف، نزيف المخ هو نوع من أنواع السكتات الدماغية نتيجة ضرر وقع على شريان المخ مما أدى لانفجار داخلي ينتج عنه نزيف في الأنسجة المحيطة، والأسباب كثيرة قد يكون خبط في الرأس وتمدد الأوعية الدموية، وهناك نوعان من نزيف المخ،

وهي..
1. الأكثر شيوعًا يحدث لكبار السن نتيجة التدخين واضطراب في نسبة السكر وعدم ضبط الضغط مما أدى إلى انفجار شرايين المخ، وهذه الحالة يحدث قبلها ما يسمى "بالجلطات المنذرة" أي يصاب الفرد بجلطات بسيطة لمدة دقائق محدودة مثل تنميل الذراع.

2. نزيف مفاجئ لصغار السن، وهو يحدث نتيجة عيب خلقي فى شرايين المخ يؤدي إلى نوع مختلف من النزيف، ونسب الوفيات في هذه الحالة مرتفعة.

وتابع، على الجميع معرفة أن الإصابة بأمراض الشرايين تأتي فجأة وبدون علامات كبيرة تسبقها يمكن أن نحذر منها المرضى، ولكن لابد أن يكون الفرد على علم بكل ما يحدث لتجنب العديد من الأمراض الفجائية مثل ضبط الضغط، والسكر، والتوقف عن التدخين".

وعن الخطوات الواجب القيام بها عند حدوث نزيف المخ سواء للكبار أو الصغار، قال "عمارة": "نقله إلى المستشفى والعناية المركزة في أسرع وقت ممكن هي أفضل وسائل إنقاذ المريض في هذه الحالة، حتى يتم تشخيص الحالة سريعًا وإجراء الإسعافات الضرورية له، مضيفًا، في حال إنقاذ المريض فهو يحتاج إلى مراحل من التأهيل الخاص بالحركة والحديث والوعي والإدراك، لأن النزيف يقتل عددًا كبيرًا من خلايا المخ.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads