المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الكريسماس" يقهر الإرهاب ويعيد الاحتفالات والفرحة للمدن الحزينة

السبت 31/ديسمبر/2016 - 03:55 م
أماني الشاذلي
طباعة

يستعد العالم لليلة طويلة من الاحتفالات بحلول العام الجديد، وسط إجراءات أمنية مشددة بعد عام شهد سلسلة من الاعتداءات الدموية ضد مدنيين، حول العالم، إلا أن المدن الحزينة قررت أن تتناسى أحزانها وتقهر الإرهاب وتعيد الفرحة لقلوب شعوبها بالإحتفال بـ"الكريسماس"، ويرصد"المواطن" استعدات دول العالم بالكريسماس.

المانيا:

رغم سقوط 12 قتيلًا وإصابة قرابة 50 شخصًا في العاصمة اللالمانية برلين، إثر اقتحام شاحنة لسوق عيد ميلاد في 20 ديسمبر 2016، إلا أن المانيا أعلنت عن استعداداتها الأمنية المكثفة للإحتفال برأس العام.

وأكدت السلطات الألمانية أنها ستضع كتلا أسمنتية وعربات مصفحة على الطرق الرئيسية المؤدية إلى بوابة براندبورج، في كولونيا، كما زادت السلطات عدد الشرطيين المنتشرين بأكثر من الضعف، بعد عام على موجة الاعتداءات الجنسية التي أثارت صدمة بين سكان المدنية.

باريس:

ورغم وقوع 84 قتيلًا في مدينة نيس بباريس، إثر قيام إرهابي يدعى محمد لحويج بوهلال، بقيادة شاحنة نقل بضائع ودهس عدد من المواطنين الذين كانوا يحتفلون بيوم الباستيل في متنزه الإنجليز، وقد أسفر الهجوم عن مقتل 84 شخصًا بينما قتلت الشرطة المهاجم، إلا أن باريس لن تتنازل عن الإستمتاع باحتفالات رأس العام كعادتها.

وأكدت السلطات في باريس أن الإجراءات الأمنية ستكون عند أقصى حد مع تعبئة نحو مئة ألف شرطي ودركي وعسكري في مختلف أنحاء فرنسا، استعدادًا لعودة أجواء الفرح بالمدينة، إذ من المتوقع أن يحتشد نحو نصف مليون شخص مساء السبت في جادة الشانزيليزيه.

أستراليا:

وغم توقيف الشرطة الاسترالية لرجل "أطلق تهديدات مرتبطة بعيد رأس السنة" في مدينة سيدني، إضافة إعلان كانبيرا كشف "مخطط إرهابي" ليوم عيد الميلاد في ملبورن، إلا أن الشرطة الإسترالية أعلنت عن استعداده لتأمين احتفالات "الكريسماس"، ونشر ألفي شرطي إضافي في سيدني، التي ستكون اولى كبرى المدن التي ينطلق فيها العد العكسي عند الساعة 14،00 (13،00 تغ) قبل حلول السنة الجديدة بسبب فارق التوقيت، كما أعلنت عن اقامة مع عرض للالعاب النارية يستمر 12 دقيقة في خليجها الشهير.

وقال رئيس ساوث ويلز الأسترالية مايد بيرد:"أشجع الجميع على الاستمتاع بالسهر، مع العلم أن الشرطة ستبذل كل الجهود لضمان الأمن"، في محاولة لطمأنة الحشد الذي يقدر أن يقارب عدده مليونا ونصف مليون شخص مساء السبت في سيدني.

أندونيسيا:

كما أعلنت العاصمة الإندونيسية جاكرتا أنها أفشلت مخططا لتنفيذ اعتداء لمجموعة مرتبطة بتنظيم "داعش" الإرهابي ليلة عيد الميلاد، وشجعت مواطنيها على الإحتفال بـ"الكريسماس".

الفلبين:

وعلى الرغم من مقتل عشرات الأشخاص في الأيام الأخيرة في الفيليبين في هجمات نسبت إلى مجموعات إسلامية، إلا أنها اعلنت استعداداتها للإحتفال بالعام الجديد.

أمريكا:

وبعد اندلاع المظاهرات في مدن متفرقة من الولايات المتحدة الأمريكية احتجاجًا على فوز دونالد ترامب برئاسة الجمهورية، عادت أمريكا لهدوئها، وتستعد الآن للاحتفال بالعام الجديد وسط اجراءات أمنية مشددة.

وأعلنت السلطات في نيويورك، أنها ستنشر 165 عربة "عازلة" من بينها شاحنات التنظيف في "مواقع إستراتيجية" خصوصا على مشارف ساحة "تايمز سكوير"، حيث من المتوقع أن يحتشد أكثر من مليون شخص لحضور الاحتفال التقليدي بحلول العام الجديد.
البرازيل.

ورغم الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البرازل بسبب كلفة استضافة كأس العالم لكرة القدم في العام 2014 والألعاب الأولمبية من بعدها، إلا أنالسلطات أعلنت تأمين البلاد استعدادًا لاحنفالات رأس العام، حيث من المتوقع أن يجتمع في ريو دي جانيرو، نحو نحو مليوني شخص على شاطئ كوباكابانا.

كما أعلنت السطات البرازيلية عن اختصار مدة عرض الألعاب النارية من 16 إلى 12 دقيقة، في ريو دي جانيرو خلال الاحتفالات، مراعاة للأزمة الاقتصادية العتي مازالت تعيشها البلاد.

سوريا:

ورغم النزاع المستمر في سوريا منذ نحو 6 سنوات تقريبًا إلا أنه حاليا يسود الهدوء الجبهات الرئيسية بعد يوم من دخول الهدنة حيز التنفيذ بموجب اتفاق روسي تركي، مما يؤهلها للاحتفال بالعام الجديد.

مصر:

ورغم أن مصر شهدت سلسلة تفجيرات عنيفة في عام 2016، والتي كان أشهرها حادث تفجير الكنيسة البطرسية في الحادي عشر من شهر ديسمبر، بعد قيام انتحاري بتفخيخ نفسه والدخول إلى الكنيسة أثناء القداس، ما أدى إلى وفاة 27 جميعهم من النساء وبينهم الطفلة ماجي وحارس الكنيسة، وإصابة عشرات آخرين، إلا أن السلطات المصرية أعلنت عن استعدادها التام لتأمين الاحتفالات بالعام الجديد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads