المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"العليا للبيئة" توافق على إنشاء مجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة بتكلفة 12 مليار جنيه

الثلاثاء 03/يناير/2017 - 06:54 م
مصطفى سلامة
طباعة
وافقت اللجنة العليا للبيئة بمحافظة السويس، اليوم جلستها برئاسة اللواء أركان حرب أحمد محمد حامد محافظ السويس، بحضور اللواء أركان حرب مختار عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة لتقييم الأثر البيئي لمشروع مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بمنطقة العين السخنة،  والذي يكلف 12 مليار جنيه ويشمل 9 مصانع مختلفة في مجال الأسمدة.

ويهدف مشروع مجمع الأسمدة الفوسفاتية إلى إنتاج عدة أنواع من الأسمدة المتخصصة تستخدم في تخصيب التربة وزيادة إنتاجية الفدان ويوفر هذا المشروع حوالي 2000 فرصة عمل مباشرة و15 ألف فرصة عمل غير مباشرة و4 الآف فرصة عمل خلال فترة أعمال الإنشاءات، كما يقام رصيف بحري لتصدير المنتجات من خلال ميناء السخنة ويقام أيضا محطة تحلية مياه لتوفير المياه لجميع الأنشطة الصناعية.

واشترطت اللجنة على أن يتم استيفاء كافة الملاحظات التي وردت من الأعضاء بالجلسة وتطبيق الاشتراطات البيئة المعروفة بقانون البيئة للحفاظ على البيئة بمدينة السويس.

وقدمت اللجنة العليا للبيئة برئاسة اللواء أحمد حام،د الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على المشروعات العملاقة التي تقام ومنها مشروع الأسمدة الفوسفاتية بمنطقة السخنة ومشروع توليد الطاقة من خلال استخدام مياه الصرف الصحي على جبل عتاقة بطاقة تقدر بـ 2400 ميجاوات ويتكلف 2.6 مليار دولار، لما توفره هذه المشروعات في المستقبل القريب فرص عمل لاف الشباب من أبناء السويس وتزيد من الدخل القومي لمصر.

وأكد محافظ السويس علي أهمية تخريج فني متدرب ومتخصص في هذا المجال من خلال عقد دورات تدريبية لشباب السويس يتم من خلاله تدعيم مجمع الأسمدة بالعمالة الماهرة والفنية مشيرا إلى أهمية الالتزام بالاشتراطات البيئة والقوانين واللوائح المنظمة لذلك وتعيين أبناء السويس بالمشروع.

من جانبه أكد النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب، على موافقته على المشروع العملاق لصالح شعب السويس، ودون عدة ملاحظات على الدراسة منها توفير فرص عمل لشباب السويس والمشاركة المجتمعية من الشركة لشعب السويس ومراعاة مرور السيارات والعملاقة بالطريق ومراعاة الحمل البيئي بالمنطقة والأدخنة والإنبعاثات وخاصة مع انتشار الأمراض الصدرية لعدد من المواطنين وطالب بتقديم خدمات كبيرة لتنمية السويس.

وطالب النائب محمد المصري، عضو مجلس النواب، بالمشاركة المجتمعية من الشركة تجاه شعب السويس بالإضافة إلى الاهتمام اجتماعيا وصحيا بالعاملين بالشركة، مطالبًا الالتزام بقانون البيئة وعدم الموافقة علي أي مشروع يقام بالسويس إلا بعد استيفاء كافة الاشتراطات البيئة . 

و أكد عمرو غنيمة، عضو اللجنة العليا على أهمية التكامل والتعاون بين الشركة والشركات العاملة في مجال الأسمدة في السويس، مشيرا إلى ضرورة عمل سياج شجري بمنطقة السخنة وعمل مسطحات خضراء بها تمتد إلى مدينة السويس.

وأشار كريم عبد المعين عضو اللجنة العليا إلى أهمية إقامة مستشفى كامل يخدم العاملين بالمصانع وأهالي السويس ويشمل كافة التخصصات الطبية في إطار المشاركة المجتمعية التي تقوم بها شركة النصر للكيماويات لشعب السويس.

حضر اجتماع اللجنة الجلسة كلا من محمد نشأت البارودي السكرتير العام المساعد ومحمد المصري وعبد الحميد كمال، عضوي مجلس النواب وغريب جودة رئيس حي عتاقة وصفاء فضيل مدير إدارة البيئة بالمحافظة وطارق الجمال مدير مركز اللحام وجهاز شئون البيئة وخبراء البيئة وممثلي المجتمع المدني وممثلي شركة النصر للكيماويات الوسيطة وأعضاء اللجنة العليا للبيئة .


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads