المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد افتتاح السيسي لـ "أرقين البري".. تعرف على الميناء الحدودي بين مصر والسودان

الخميس 05/يناير/2017 - 02:58 م
رحاب إدريس
طباعة
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، افتتاح ميناء أرقين البري الحدودي بين مصر والسودان، والذي يبعد عن مدينة أبو سمبل السياحية بنحو 150 كيلومترًا، ويوجد على خط عرض 22، ويقع على بعد نحو 900 كيلومتر شمال العاصمة السودانية الخرطوم.

ويرصد "المواطن"، 12 معلومة عن معبر "أرقين البري" ثاني ميناء حدودي بين مصر والسودان.

1- يعد الميناء العملاق هو نقطة الانطلاق الأولى للطريق القاري "إسكندرية كيب تاون"، والذي من شأنه أن يربط أكبر تكتل أفريقي بالبحر المتوسط حتى المحيط الهادي.

2- ميناء "أرقين البري"، يمثل البوابة الملكية لمصر نحو أفريقيا والسودان، وباقي الدول الأفريقية نحو أوروبا وشبه الجزيرة العربية.

3- يبعد ميناء "أرقين البري" عن مدينة أبو سمبل السياحية حوالي 150 كيلو مترًا، ويوجد على خط عرض 22، ويقع على بعد حوالي 900 كيلو من شمال العاصمة السودانية الخرطوم.

4- يخدم ميناء "أرقين البري" حركة التجارة بين 15 دولة أفريقية تقع على هذا الطريق، ويحوي بطاقة استيعابية حوالي 8000 مسافر يوميًا، وأكثر من 300 شاحنة وأتوبيس.

5- ميناء أرقين تم تنفيذه في 26 شهر، حيث بدأ العمل فيه 15 يناير 2014، ودخل الخدمة والتشغيل بعد افتتاحه للتشغيل التجريبي يوم 9 سبتمبر الماضي.

6- أنشـأ ميناء أرقين باستثمارات تبلغ 93 مليون جنيه.

7- المساحة الإجمالية للمشروع 130 ألف متر مربع منها دائرة جمركية وساحات ومناطق خدمات على مساحة 100 ألف متر مربع، ومجمع إعاشة على مساحة 30 ألف متر مربع.

8- يحتوي الميناء على صالتي سفر ووصول لكل اتجاه، وساحة للشاحنات والسيارات والأتوبيسات، بالإضافة إلى مولدات كهربائية بطاقة 3000 كيلو وات، وخزانات مياه صالحة للشرب بطاقة 250 م3، وآخرى علوي بطاقة 100 م3.

9- يضم الميناء دائرة جمركية تعمل بنظام الشباك الواحد، لتسهيل وتيسير حركة التبادل التجاري، وتم إنشاء برج الاتصالات بتكلفة قدرها 5.4 مليون جنيه "تم تشغيله مع الافتتاح التجريبي للميناء".

10- يوجد بالميناء عدد من الكافيتريات،ومبنى إسعاف، ووحدة إطفاء، ومسجد، و10 مخازن منفصلة بواقع 5 مخازن في كل اتجاه، كما يوجد طريقين في اتجاه السفر والوصول يبلغ طول كل منهم 454 مترًا وبعرض 18 مترًا، وبالإضافة إلى تخصيص طريق لمرور الجمال ورؤوس الماشية.

11- يضم الميناء مدينة سكنية "منطقة إعاشة" تحتوي على 22 وحدة سكنية، ويعتمد تصميم منشآت الميناء على نظام القبب الذي يتناسب مع طبيعة المكان ودرجة الحرارة، وروعي في تصميم الميناء توفير طرق لذوي الاحتياجات الخاصة بجانب توفير مساحات خضراء.

12- من المتوقع أن يساعد في ميناء أرقين في تنمية حركة التبادل التجاري، وزيادة معدلاته، فضلًا عن جذب استثمارات تجارية جديدة، وتحقيق نمو اقتصادي للدولتين، لأنه لا يوجد مسطح مائي في طريق الميناء.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads