المواطن

عاجل
خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده الـ99 تعرف على أهم 6 قرارات بحياة حبيب الملايين

الأحد 15/يناير/2017 - 04:06 م
أماني الشاذلي
طباعة
في كل زمان ومكان، يولد البطل من يرفض الظلم والاستبداد ويواجهه، فتشخص إليه الأبصار باعتباره بطلًا قوميًا طال انتظار الجماهير له، جاء ليحمل على عاتقه لواء محاربة الظلم والإقطاع والسخرة.

وحينما أعلن الزعيم الخالد جمال عبد الناصر، قيام ثورة 1952، تطلعت جموع الشعب الفقيرة للعدالة والمساواة، وكان شعار الثورة ارفع رأسك يا أخي داعيًا لعصر جديد من الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.

ونعرض لكم أعزائنا القراء أهم 6 قرارات أتخذها حبيب الملايين جمال عبد الناصر خلال فترة حكمه.

1- تأسيس حركة الضباط الأحرار:
يعد هذا القرار من أهم القرارات المصيرية التي اتخذها عبد الناصر طوال حياته، وأثرت على كل السنوات التي أعقبت ذلك، تأسيسية حركة الضباط الأحرار من عدد من الضباط في أفرع مختلفة بالقوات المسلحة المصرية، واتخذ عبد الناصر قرار تشكيل الحركة عام 1949 وقبل 3 أعوام من قيام الثورة، وحرص على تشكيلها من كافة الأطياف الفكرية المختلفة والتيارات السياسية.

2- الثورة على الملك:
رأى جمال عبد الناصر أن السلطة الملكية المصرية لا يمكن إصلاحها بالعمل السياسي وحده، وقرر ورفاقه الضباط الأحرار، الثورة على الملكية وإقامة حياة سياسية جديدة بعيدا عن احتكار السلطة والثروة في يد العائلة المالكة وأتباعها ومعاونيها.

وفي ليلة 23 يوليو من عام 1952 قاد جمال عبد الناصر الضباط الأحرار وتوجه إلى القصر الملكي وخلع الملك فاروق وأعلن نجاح الثورة في بيان تلاه من الإذاعة أنور السادات صديق جمال عبد الناصر ونائبه آنذاك.

3- إصدار قانون الإصلاح الزراعي وتأمين قناة السويس:
من ضمن القرارات الجريئة والتي فتح بها عبد الناصر النار على نفسه، قرار الإصلاح الزراعي، ليمضي قدمًا لتحقيق أهداف ثورة 1952 وتحقيق العدالة الاجتماعية، والمساواة بين طبقات الشعب، وعمد لأخذ الأرض من كبار الملاك وتوزيعها على صغار الفلاحين المعدمين ثم صدرت تعديلات متتالية على القانون حددت ملكية الفرد والأسرة متدرجة من 200 فدان إلى خمسين فدان للملاك القدامى وأصبح لكل فلاح مصري 5 أفدنة يزرعها ويأكل ويعيش من خيرها.

وبلا شك أن قرار تأميم قناة السويس كان قرارًا مصيريًا فاصلًا في تاريخ مصر، ويؤكد المؤرخين أن القرار هو أخطر القرارات التي اتخذها عبد الناصر طوال حياته، ويكشف القرار عن استقلالية مصر ووحدة قراراها وعدم تبعيتها لأحد، كما يكشف وبشدة عن شخصية عبد الناصر الثورية.

4- تأسيس الجمهورية العربية المتحدة:
يراه البعض حلم، تأسيس وحدة عربية تجمع كافة جمهوريات وممالك الوطن العربي، تحت راية واحدة، بدأها عبد الناصر واستطاع أن يضم إليه سوريا فيما عرف آنذاك بالجمهورية العربية المتحدة، في محاولة منه لضم الدول العربية تحت راية واحدة لخلق توازن في القوي بين الدول العربية والغرب، إلا أن حلم الوحدة قضي عليه انقلاب عسكري حدث في سوريا عام 1961.

5- التنحي عن الحكم:
من منا لا يبكي تأثرًا وهو يستمع لخطاب تنحى الرئيس عبد الناصر، والذي أعلنه عقب هزيمة 1967، متحملًا مسئولية الهزيمة كاملة، غير هارب من مصيره، مطالبًا الشعب المصري، بقبول تنحيه، وهو القرار الصعب الذي أكسب ناصر حب واحترام العدو قبل الصديق.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads