المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على عقار "زانكس" المضبوط مع خالد يوسف

الأحد 29/يناير/2017 - 02:59 م
شربات عبد الحي
طباعة
ألقت قوات أمن مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الأحد، القبض على المخرج الكبير خالد يوسف، لحيازته 100 قرص مخدر بحقيبته، أثناء سفره إلى باريس، كما أمر اللواء فهمي مجاهد، مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة، باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخرج خالد يوسف.

ويقدم موقع " المواطن" الإخباري، معلومات عن عقار زانكس.

زانكس "XANAX" هو الاسم التجاري لعقار البرازولام ALPRAZOLAM، وهو عقار يستخدم لعلاج حالات الإصابة بالقلق والهلع والأرق، كما يعتبر مهدئًا ومنومًا ومضادًا للتشنجات، كما يساعد على ارتخاء العضلات.

وقال الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل عام نقابة صيادلة مصر، إن العقار يعتبر منوما عاديًا ولا يشترط أن يكون جميع مستخدميه من المدمنين، لأن ما ضبط مع "يوسف" هو علبة واحدة مكونة من 10 شرائط، وفقًا له.

وأضاف أن العقار ينتمي لشريحة أدوية الجدول الثاني الصادرة من وزارة الصحة، ومرفق بالتقرير صورة لقائمة أدوية الجدول الثاني، والتي تحتوي على مادة البرازولام ALPRAZOLAM، بالاسم التجاري، واسم المصنع.

يشار إلى أن هذا الجدول، يشمل أهم أنواع الأدوية المخدرة المؤثرة على الصحة النفسية، ويحظر تداولها إلا من خلال تذكرة طبيبة مدموغة، وتختم التذكرة بخاتم الصيدلية لعدم تكرار الصرف ولا تسحب ولا تسجل، وتحدد الكمية بحد أقصى صنفين فقط وعلاج لمدة شهر، وتصرف هذه الأدوية للصيدليات بحد أقصى 30 علبة من كل صنف وبحد أقصى 300 قرص دوائي.

وتشير تقارير إلى أنه مع كثرة استخدامه، تنخفض فاعليته، فيحتاج مستخدموه لزيادة الجرعة منه لإحداث نفس المفعول والحصول على المتعة والترفيه، مما قد يؤدي لحالات الإدمان.

ويخضع العقار في الولايات المتحدة للرقابة بموجب قانون الرقابة على المواد، كما أنه يحتل المرتبة الرابعة على قائمة هذه المواد، نظرًا لشيوع استعماله دون إشراف الطبيب لأغراض المتعة والترفيه.

وتؤكد تقارير إلى أن من بين علامات إدمان العقار: تغيير مقدمي الرعاية الصحية بصفة متكررة، وزيادة الجرعة بسرعة أو باستمرار، وتزوير الوصفات الطبية، واستخدام عدد كبير من الصيدليات أو الأطباء، وتقلبات المزاج، والاستخدام لفترات طويلة، وعدم القدرة على التعايش دون العقار.

ومن بين الآثار طويلة الأمد لاستعمال الزانكس: فقدان الذاكرة، والهلوسة، والطفح الجلدي، وإصفرار الجلد أو العينين، وتغيرات في الشهية والوزن، وانخفاض الرغبة الجنسية، وفقدان التركيز، والرؤية المزدوجة أو ضعف الرؤية، ومشكلات المعدة، والنوبات المرضية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads