المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى تنحي "مبارك".. نقاط فاصلة في حياة المصريين

السبت 11/فبراير/2017 - 01:53 م
سمر أحمد - محمد على
طباعة
تحل اليوم السبت، الذكرى السادسة لتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك، بعد أكثر من ثلاثين عاما في الحكم، بعد اعتصام دام 18 يوما من المحتجين بميدان التحرير وسط القاهرة، وفي محافظات أخرى؛ للمطالبة بإسقاط النظام، رافعين شعار: "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية".

ومع استمرار الاحتجاجات، التي بدأت يوم 25 يناير من ذلك العام، قرر مبارك في 10 فبراير، تفويض نائبه اللواء الراحل عمر سليمان في اختصاصات رئيس الجمهورية وفق ما يحدده الدستور، ومع بزوغ شمس الجمعة 11 فبراير، خرج المتظاهرون في جمعة أسموها "الزحف"، وتوجه قطاع منهم إلى قصور الرئاسة، مثل قصر الاتحادية، والقصر الرئاسي في منطقة رأس التين بالإسكندرية، انتهت برحيل مبارك عن الحكم.

التيار الإسلامي عقب التنحي

مرت الأيام والشهور وأقدام التيار الإسلامي يزداد ثباتًا في الحياة السياسية المصرية، خاصة بعد اكتساحها لانتخابات مجلس الشعب، وبات المشهد السياسي واضحًا باكتساحها للانتخابات الرئاسية في حال شاركت بها.

أعلنت جماعة الإخوان منذ بدأ مشاركتها الفعلية في الانتخابات البرلمانية أنها "لم ولن" تدفع بمرشح رئاسي يمثلها، ولكن مرت الأيام وتبدلت الأحداث فبدلت الجماعة رأيها وتراجعت عن وعدها بعدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وأعلنت نيتها ترشيح المهندس خيرت الشاطر أحد قيادات الجماعة القوية سياسيًا واقتصاديًا في ذات الوقت، ولكن سرعان ما أسرعت باستبداله بترشيح محمد مرسي كمرشح احتياطي في حال استبعاد الشاطر يحل هو محله ليخوض الانتخابات، وهذا ما قد كان، مُنع الشاطر من المشاركة السياسية ولم يكن هناك سوى تنفيذ السيناريو الآخر، وبدأت حملة مرسي الانتخابية بدعم وتأييد الجماعة وعلى رأسها الشاطر.

باتت أمواج المشهد السياسي تتحرك في سرعة لم تشهدها من قبل، بين تأييد للجماعة وبين غضب منها لتراجعها عن وعدها الذي بررته بجملتان "إن الأحوال السياسية تغيرت وأن هذه هي متطلبات المرحلة"، ومضى الاستعداد لجلوس "مرسي" على كرسي الرئاسة يجري داخل أروقة مكاتب الجماعة على قدم وساق دون الإلتفات لغضب أو تأييد أحد.

"مرسي" يسعى لحكم مصر

وبدأت الأيام العصيبة ببدء الانتخابات ومرت الأيام ثقيلة والشارع المصري يخمن لمن ستكون الإعادة، لصالح المرشح الإسلامي أم لصالح المرشح العسكري الفريق أحمد شفيق، الذي صعد في جولة الإعادة لينافس مرسي على الكرسي الرئاسي.

ورغم فوز "مرسي" كأول رئيس جمهورية مدني منتخب من المصريين، لم يلق قبولًا وتأييدًا من كافة أفراد الشعب، الإ أن الجرائد والصحف أكدت على موجة الفرحة العارمة التي اجتاحت شوارع مصر سعادة بفوزه، وبدأ الرئيس مباشرة مهامه الجديدة دون الالتفات لأحد.

أزمات "مرسي" تحرق الشارع

وبعد عام من حكمه ظهرت العديد من الأزمات الكبرى وكأن الثورة لم تكن، مثل دول حوض النيل وأزمات الكهرباء والطاقة، وفشل الجماعة في إدارة البلاد وإعادة مصر للخلف عشرات السنين، خرجت تظاهرات للمعارضة تنادي بإسقاط الرئيس محمد مرسي، قابلها تظاهرات أخرى لمؤيدي الرئيس تنادي بعدم الخروج عن الشرعية الدستورية، على أثر ذلك أعلنت القوات المسلحة المصرية بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي عن انحياز الجيش المصري الكامل للشعب، وأعطى مهلة 48 ساعة لمؤسسة الرئاسة وكافة القوى السياسية لحل الأزمة نتيجة لذلك، أصدر الرئيس محمد مرسي خطابًا على شاشة التليفزيون المصري يدعو فيه للتمسك بالشرعية الدستورية بإعتباره رئيس منتخب من قِبل الشعب، وعلى أساس هذا الخطاب أعلنت القوى والأحزاب المعارضة عدم رضاها عن خطاب مرسي الأخير وأنه يدعو لتعقيد الأزمة أكثر من حلها، وتصاعدت احتجاجات المعارضة ضده المطالبة بالرحيل.

عدلي منصور رئيسا مؤقتا

وفي3 يوليو 2013 اختير المستشار عدلى منصور ليشغل منصب رئيس جمهورية مصر العربية لفترة مؤقتة، بعد بيان خارطة الطريق، وأدى اليمين كرئيس للمحكمة يوم 4 يوليو قبل أن يؤدي اليمين كرئيس للجمهورية بدقائق قليلة، وقلده الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي قلادة النيل العظمى في أولى قراراته كرئيس للجمهورية وذلك يوم تنصيبه رئيسًا خلفًا لمنصور.

بأمر الشعب.. السيسي رئيسًا للجمهورية

وفي 26 مارس 2014 أعلن عبد الفتاح السيسي عن استقالته من منصبه كوزير للدفاع والترشح رسميًا في انتخابات رئاسة الجمهورية، وتقدم في أبريل من نفس العام بأوراق ترشحه رسميًا والذي تضمن نحو 188 ألف توكيل من المواطنين، وبعد غلق باب الترشح أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن أن المنافسة ستكون بين السيسي وحمدين صباحي فقط في الانتخابات التي جرت خلال شهر مايو 2014 بمشاركة المصريين داخل مصر وخارجها، وقد فاز فيها السيسي بحصوله على 780104.23 أصوات بنسبة 96.9% من الأصوات الصحيحة.

السيسي وطموحات المصريين

شهدت فتره الرئيس عبد الفتاح السيسي المزيد من النهضة والتطور، منها "قناة السويس الجديدة": أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في أغسطس 2014 عن بدء مشروع حفر قناة السويس الجديدة بالإضافة إلي تنمية المناطق التي حولها التي من شأنها مضاعفة قدرة قناة السويس من 49 سفينة حاليًا إلي 97 سفينة بهدف زيادة إيراداتها وقدرتها التنافسية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الأنفاق أسفل قناة السويس لربط سيناء بباقي مدن مصر، وتم افتتاح القناة الجديدة في 6 أغسطس 2015.

"قناة بورسعيد": هو مشروع لحفر قناة شرق ميناء بورسعيد بطول 9.5 كم بهدف تطوير ميناء الشرق التفريعة ليصبح ميناء عالمي يستوعب أكبر كمية من التجارة العالمية، وأن تعبر السفن مباشرة إلى الميناء دون المرور في قناة السويس، "المشروع القومى للطرق": هو مشروع لإنشاء 14 طريق جديد خلال عام بأطوال تصل إلى 1200 كيلو متر بتكلفة مبدئية 13 مليار جنيه.
مشروع تطوير هضبة الجلالة: هو مشروع إنشاء مدينة الجلالة وجامعة الملك سلمان ومنتجع سياحي يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة.

وفي مجال الزراعة، أعلن الرئيس السيسي إطلاق نهضة زراعية حقيقية بزراعة الـ 1.5 مليون فدان: هو مشروع لزراعة مليون ونصف المليون فدان، على عدة مراحل تبدأ المرحلة الأولى في 9 مناطق، وتضم المرحلة الثانية من المشروع 9 مناطق تروى بالمياه الجوفية بمساحات 490 ألف فدان، والمرحلة الثالثة والأخيرة للمشروع بإجمالي مساحات 510 آلاف فدان، وفي الإسكان مشروع المليون وحدة: هو مشروع لتنفيذ مليون وحدة للإسكان الاجتماعي ومحدودي الدخل، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، المشروع القومي للكهرباء، تطوير العشوائيات وتستمر انجازات الرئيس الذي نجح في تلبية طوحات شعبه وحتي يومنا هذا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads