المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئيس الموريتاني.. مدير عام اليونسكو.. ملك السعودية.. شخصيات منحها "السيسي" أوسمة الجمهورية وقلادة النيل

الثلاثاء 28/فبراير/2017 - 09:28 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، بين حين وآخر، لا سيما المناسبات الدينية أو الرسمية أو العامة، بتكريم المسئولين تقديرًا على جهودهم، بمنحهم وسام الجمهورية من الطبقة الأولى أو الدرجة الثانية، أو قلادة النيل، وكان آخرها وسام الجمهورية من الطبقة الأولي لـ"جان إيف لودريان" وزير الدفاع الفرنسي.

ويرصد"المواطن"، أبرز الشخصيات التي منحها، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسام الجمهورية خلال هذا التقرير:

وزير الدفاع الفرنسي " لودريان"
منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، "جان إيف لودريان"، وزير الدفاع الفرنسي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بعد لقاء رسمي بينهم، لبحث مواصلة العمل من أجل تكثيف التنسيق والتشاور بين الجانبين، بما يمكنهما من مواجهة التحديات المشتركة القائمة، وفي مقدمتها خطر الإرهاب.

مدير عام اليونسكو" بوكوفا"
في 15 فبراير 2017، استقبل السيسي" إيرينا بوكوفا"، المدير العام لمنظمة اليونسكو، بقصر الرئاسة، ومنحها وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديرًا لجهودها في تعزيز التعاون بين مصر والمنظمة، ومساهمتها في تطوير العديد من المشروعات الثقافية بمصر خلال الفترة الماضية، فضلًا عن دورها في الحفاظ على التراث الإنساني العالمي.

الرئيس الموريتاني
في 3 إبريل 2016، منح السيسي، محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، قلادة النيل، تقديرًا للعلاقات الوطيدة المتميزة التي جمعت بينهما، بالإضافة إلي المواقف المُقدّرة التي اتخذها الرئيس الموريتاني إزاء مصر.

وكان هذا التكريم عن طريق قرار جمهوري، أصدره "السيسي"، يحمل رقم 135 لعام 2016 بإهداء قلادة النيل، للرئيس الموريتاني.

الملك "سلمان بن عبد العزيز"
وفي ذات الشهر، منح "السيسي"، الملك سلمان بن عبد العزيز، قلادة النيل، تقديرًا لدوره ومواقفة، أثناء زيارة الأخير لمصر، لتوقيع عدد من الاتفاقيات.

تكريم بعض العمال احتفالًا بعيدهم
وفي 28 إبريل 2016، شارك الرئيس في احتفالية عيد العمال، التي نظمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، حيث ألقي السيسي، كلمة بمناسبة عيد العمال، وقام بمنح المكرمين الأوسمة.

تكريم رؤساء الهيئات القضائية السابقين
منح السيسي، في 28 يونيو 2016، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، لكل من الرئيس السابق، المستشار عدلى منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، والقاضى أحمد جمال الدين عبد اللطيف، رئيس محكمة النقض السابق، والمستشار الدكتور جمال طه إسماعيل ندا، رئيس مجلس الدولة السابق، والمستشار سامح محمد كمال إبراهيم عيد، رئيس هيئة النيابة الإدارية السابق، والقاضى أيمن محمود كامل عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق.

الوسام العسكري للقوات المسلحة
وفي 5 أكتوبر 2016، صدق رئيس الجمهورية، على منح وسام الجمهورية العسكرى للقوات المسلحة المصرية، تقديرًا لجهود رجالها للدفاع عن الوطن وحماية حدوده على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، ومساهماتهم الفعالة في جهود التنمية الشاملة للدولة.

تكريم أبطال "ريو"
وفي 12 أكتوبر 2016، استقبل "السيسي" بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، أبطال مصر في الألعاب الأوليمبية والبارالمبية والعسكرية بـ"ريو دى جانيرو"، بحضور المهندس خالد عبد العزيز،وزير الشباب والرياضة، ومنح الفائزين أوسمة الدولة تتويجا لمجهوداتهم وحصولهم على مراكز متقدمة على المستوى العالمي.

وسام الجمهورية لـ"أحمد الأحمر"
في 5 ديسمبر 2016، منح "السيسي"، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، للاعب أحمد الأحمر، نجم منتخب مصر والزمالك لكرة اليد، تقديرًا لخدماته الرياضية، وتألقه وقيادته للمنتخب الوطني في دورة الألعاب العسكرية.

تكريم أسر شهداء الشرطة
وفي 20 يناير 2015، منح الرئيس، عددًا من الأوسمة الشرفية لأسر شهداء الشرطة، عقب إصداره قرارًا جمهوريًا بمنح شهداء الشرطة العديد من الأوسمة، خلال مشاركته في احتفالات عيد الشرطة، بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

رئيس محكمة النقض السابق
منح الرئيس في 29 يونيو 2015، وسام الجمهورية من الطبقة الأولي، للمستشار محمد حسام الدين عبد الرحيم، في ختام مهمته كرئيس لمحكمة النقض، تقديرًا لجهوده في سلك القضاء، ومسيرة عمله الحافلة، التي ساهم خلالها في إرساء تقاليد القضاء المصري العريق وإقرار العدل.

تكريم 8 علماء
في 22 ديسمبر 2015، منح الرئيس، وسام العلوم والفنون، من الطبقة الأولى لـ8 أشخاص، و6 مصريين،واثنان من دول عربية مختلفة، وهما "الشيخ محمد مطر الكعبى، رئيس هيئة الأوقاف بدولة الإمارات العربية، والدكتور يعقوب الصانع، وزير الأوقاف الكويتي"، لجهدهم في دعم الفكر الصحيح والاستقرار ودعم مصر.

وسام الجمهورية لرئيس مجلس الدولة السابق
منح "السيسي"، في 10 أغسطس 2014، المستشار فريد تناغو، رئيس مجلس الدولة السابق، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، بمناسبة انتهاء فترة رئاسته لمجلس الدولة، وتقديرًا لمسيرة عمله وعطائه الممتد.

وجاء المستشار جمال ندا، خلفًا لـ"تناغو"، حيث أدى اليمين القانونية أمام الرئيس، في ذات اليوم، رئيسًا جديدًا لمجلس الدولة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads