المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الري: سد النهضة ملف الدولة المصرية

السبت 11/مارس/2017 - 08:48 م
طباعة
أكد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والري، أن ملف سد النهضة هو ملف المياه الخارجية، وملف الدولة المصرية، وليس ملف وزارة الموارد المائية والري فقط، ودور الوزارة هو الدور الفني، حيث إن هناك عقدا موقعا مع المكاتب الاستشارية، وهناك دفعات والدول الثلاث التزمت ودفعت التكاليف، والبرنامج ينفذ طبقا لبنود العقد، وقيمة التعاقدات 4.5 مليون يورو موزعة على الدول الثلاث بالتساوي.

وقال الوزير في تصريحات صحفية: بكل صراحة تأخرنا فى هذا الملف، لكن على الأقل نحن نعمل.. والأهم أن تكون البداية صحيحة، وأنا غير راضٍ عما وصلنا إليه في هذا الملف، وأصل لمرحلة الرضا عندما نصل بنتيجة للدراسة ونعقد الاتفاقية ثم ننفذ هذه الاتفاقية، بحيث نضمن حصتنا، وفى نفس الوقت تضمن الأطراف الأخرى حقوقها، وتكون هناك اتفاقية عادلة بين الأطراف، بعد هذه المراحل أشعر بالرضا.

وعن وجود ضمانات بأن تلتزم إثيوبيا بما تصل إليه دراسات المكتب الاستشاري الفرنسي، قال وزير الري: لماذا نفترض عدم التزامها بالدراسات؟، وإذا كانت لديها رغبة في عدم احترام هذه الدراسات لما وقعت على الاتفاق منذ البداية، وهو الاتفاق الذي جمع الدول الثلاث حول المكاتب الاستشارية، وإن لم نصل لاتفاق فهذا ليس في صالح أي من الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، وستكون هناك مشكلة للجميع، وتتعقد الأمور أكثر.

وعن العلاقات مع إثيوبيا، وزيارة قيادات من إسرائيل والسعودية لأديس أبابا، أوضح أن العلاقات الخارجية تخص وزارة الخارجية، والري تختص بالجانب الفني فقط، لكن هناك علاقات جيدة مع إثيوبيا منذ سنوات، وكان هناك خبراء مصريون موجودون في إثيوبيا في 2006 و2008 وكانوا يشرفون على سدود بإثيوبيا.. ومنذ أيام وزعنا شهادات لمتدربين من إثيوبيا، تم تدريبهم بالوزارة فى مجال الملاحة النهرية، وهناك منحة مصرية لدراسات عليا لباحثين إثيوبيين فى الجامعات المصرية.

وأضاف عبد العاطي، أن العلاقات مع دول حوض النيل جيدة جدا، وهناك حوار صريح جدا بيننا وبين دول حوض النيل، ونسير بخطوات متقدمة، والرئيس عبد الفتاح السيسى زار أوغندا والسودان وإثيوبيا، ورئيس كينيا زار مصر.. فهناك تغير في العلاقات وتقدم ملحوظ، والحديث عن العلاقات يحتاج خلق شبكة مصالح سواء في التجارة أو الاستثمار أو فى ربط الكهرباء.

واختتم قائلا: أنا مؤمن تماما أن "المصالح تتصالح".. وفيما يخص جنوب السوادن فالعلاقات معها جيدة جدا، وهناك 12 وزيرًا من الحكومة السودانية تعلموا في مصر، ووزيرة المياه تعلمت في مصر، فلدينا علاقات قوية جدا مع جنوب السودان ومع كل الدول الأفريقية، وخاصة دول حوض النيل، أي علاقات جيدة تخدم مصالح مصر في كافة الملفات وليس في ملف سد النهضة فقط.

جديرا بالذكر أن ملف سد النهضة، هو الملف الأهم الذي يشغل بال الرأي العام المصري، ودائما ما تثار هذه القضية، وهناك مخاوف من انهيار السد، أو من نقص حصة مصر من المياه، بعبارات واضحة حاسمة.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads