المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. قدرات خفية لمعرفة درجة سخونة الماء دون لمسها

الأحد 12/مارس/2017 - 12:06 م
عواطف الوصيف
طباعة
أكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن العقل البشري يمتلك قدرات خفية كثيرة من الصعب على الإنسان أن يتصورها، ومنها على سبيل المثال أنه من الممكن أن يحدد ما إذا كانت المياه ساخنة أم باردة عن طريق الاستماع لها عبر الأذن والنظر لها عبر العين ولو من مسافة بعيدة دون الحاجة إلى لمسها.

نشرت الصحيفة فيديو يوضح أن الفرق بين الماء البارد والماء الساخن يكمن في السُمك أو الكثافة، حيث أن الماء الساخن تكون كثافتها أخف من الماء البارد لذلك تتمتع حركتها داخل الوعاء بالمرونة أكثر من الماء البارد.

وبحسب ما ورد فإن حركة الماء الساخن تكون أكثر مرونة لأن جزيئاتها تكون نشطة جدًا أما الماء البارد فإن طاقة جزيئاتها ضعيفة لذلك تكون لزجة بعض الشيء وتقل مرونتها وحركتها داخل الوعاء لذلك نلاحظ أن الماء الساخن عند صبه ينزل بشكل سريع ولكن الماء البارد يكون بطيء عند صبه أي أن درجة نشاط جزيئات الماء هي التي تتحكم في سرعتها أو إبطائه.

بعد أن شرحت "ديلي ميل" كيفية معرفة ما إذا كانت الماء ساخنة أم باردة عن طريق النظر تنتقل إلى إمكانية معرفة ما إذا كانت ساخنة أم لا عن طريق الأذن وهو ما يعد معروفا لأن الكثيرون يختبرون مدى سخونة المياه يوميا ما بين الحين والآخر.

عند الشعور بالرغبة في احتساء كوب من الشاي على سبيل المثال نقوم بوضع الماء داخل "الغلاية" وعلى الرغم من أن هذا الوعاء مظلم تمامًا والماء ليست ظاهرة من خلاله وربما أيضًا نكون مشغولين بالقيام بشيء آخر، ولكن نسمع صوت قادمًا من قبل "الغلاية" نتأكد منه أن الماء وصلت لدرجة عالية من السخونة.

وتفسر الصحيفة أن السبب وراء هذا الصوت هو أن جزيئات الماء تتحرك وتدور حول بعضها البعض بشكل سريع جدًا أي أنها تتمتع في هذه اللحظة بطاقة قوية جعلتها قادرة على الحركة بشكل سريع ينتج عنه هذا الصوت.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads