المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الاكتئاب والإدمان".. أبرز نتائج أدوية إنقاص الوزن

الأربعاء 15/مارس/2017 - 11:40 ص
عواطف الوصيف
طباعة
الرجيم وإنقاص الوزن هدف تحلم كل سيدة به، والحلم ليس مجرد التخلص من الدهون فقط، وإنما أيضًا رغبة في الوصول إلى الوزن المثالي، وربما تكون إحدى النجمات بمثابة مثل أعلى يحتذى به في الرشاقة والوزن المثالي.

لكن ترى ما هي الوسيلة المثلى من أجل الوصول إلى الوزن المثالي؟ وهل هناك سبل يتم إتباعها ينتج عنها أضرار على الصحة يكون من الصعب حلها؟.

تلجأ نسبة كبيرة من الفتيات والنساء إلى الأدوية التي تساعد على إنقاص الوزن، خاصة إذا كانوا يعانون من السمنة المفرطة مما يجعلهن لا يملكن القدرة على ممارسة الرياضة أو الحركة باستمرار، لكن يستلزم الانتباه ومعرفة الأضرار الناجمة عن تعاطي هذه الأدوية على الصحة والحالة النفسية أيضًا.

1- الاكتئاب:
تدخل بعض المواد غير الصحية في تكوين أدوية التخسيس المختلفة، ومن هذه المواد مادة "السيبتوترامين" التي تساعد في فقدان الشهية مما يجعل لهذه الأدوية فاعلية، لكن الأبحاث العلمية أثبتت أن دخول هذه المادة في أدوية التخسيس تتسبب في الاكتئاب الشديد الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والتفكير في الانتحار.

2- مشروبات الرجيم:
أثبتت الدراسات الطبية أن تناول الأطعمة والمشروبات المكتوب على عبواتها أنها مخصصة لأنظمة الحمية تحتوي على مادة "الأسبرتام" التي تساعد على تحليه هذه المنتجات وتضر بأجهزة الجسم.

3- الإدمان:
الأزمة الحقيقية أن التعود على تناول مثل هذه الأدوية، يجعل خلايا الجسم تتعود على نوعيات معينة من العقاقير الطبية، ومع مرور الوقت تكون غير قادرة على الاستغناء عنها.

ومن أشهر أدوية الرجيم التي ينجم عنها أضرار صحية:

1- الأورليستات:
يعمل على تحجيم وتقليص إنزيمات البنكرياس التي تقوم بامتصاص الدهون من الطعام.

2- الشيتوكال:
يحوي مادة معروفة بـ"الشيتوزان هي مادة مستخرجة من قشور البحريات مثل الجمبري والكابوريا، ويتم استخدام المادة من الأساس في الصناعة والزراعة، فهي تستخدم في الدهانات والسماد والمبيدات الحشرية.

3- الميتفورمين:
هو دواء في الأساس مخصص لمرضى السكر وثبت أنه ذات فعالية لإنقاص الوزن، لكنه يؤدي إلى نقص نسبة السكر في الدم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads