المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عمرو بدر.. من سلم النقابة لـ "عضوية المجلس".. تاريخ من الصمود

السبت 18/مارس/2017 - 06:53 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
"عمرو بدر" صاحب القصة الأشهر في تاريح نقابة الصحفيين والذي تسبب في حدوث شرخ عميق بين قلعة الحريات وأحد أعمدة الدولة الرئيسية المتمثلة في وزارة الداخلية، حين ألقت قوات الشرطة، القبض على "بدر"، وزميله "محمود السقا"، من داخل مقر النقابة، على خلفية أمر بضبطه، وإحضاره، ما تسبب في أزمة لا تزال تداعياتها حاضرة حتى الآن بين النقابة والدولة.

ويرصد"المواطن" أبرز المشاهد في حياة الصحفي "عمرو بدر" منذ ظهوره حتي فوزه بعضوية مجلس النقابة خلال هذا التقرير.

بداية الأزمة
تعود الأزمة إلى اتهام "بدر" وزميله"السقا"، في المحضر رقم 2016 لسنة 2016، التابع لقسم ثاني شبرا الخيمة، بالدعوة إلى التظاهر يوم 25 أبريل، واعتبر ذلك محاولة لخرق قانون التظاهر، وزعزعة أمن البلاد، بعد ذلك أعلن الصحفيان الدخول في اعتصام داخل مقر النقابة، اعتراضًا على الملاحقات الأمنية لهما، بتهمة ترويج إشاعات حول اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، المعروفة إعلاميًا باسم "تيران وصنافير"، ثم ألقي القبض عليهما من داخل مقر النقابة.

موقف الصحفيين
احتشد الصحفيون عقب الواقعة في أكبر تجمع للجمعية العمومية، وامتد الأمر إلى إحالة النقيب السابق يحيي قلاش، واثنين من أعضاء المجلس حينها "جمال عبدالرحيم"، الفائز في انتخابات أمس، و"خالد البلشي"، الذي خسر عضويته في المجلس، بتهمة التستر على "بدر"، و"السقا"، باعتبارهما مطلوبين بقرار من النيابة.

معركة "تيران وصنافير"
صعد "بدر" لعضوية مجلس نقابة الصحفيين في الفترة القصيرة ما بين 2 مايو 2016، و17 مارس 2017، وعبر بوابة "تيران وصنافير"، من التظاهر على سلالم نقابة الصحفيين، إلى عضوية مجلسها بـ 778 صوتًا، ليحل في المركز قبل الأخير، من مقاعد مجلس النقابة الستة، في انتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة، التي أجريت أمس الجمعة.

تاريخه المهني
"بدر"عمل رئيسًا لقسم الأخبار في صحيفة "التحرير"، في الفترة من 2011 حتى عام 2013، ثم عمل رئيسًا لتحرير موقع "بوابة يناير" الإلكتروني.

"عمرو بدر"و "محمود بدر"
ويعد "عمرو بدر" عم "محمود بدر"، مؤسس حركة "تمرد"، التي أطاحت بالرئيس المعزول محمد مرسي، ونظام حكم الإخوان عام ٢٠١٣، وكان "بدر" أحد أعضاء حملة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي.

هتافات مؤيدة بعد الفوز
هتف أنصار الصحفي عمرو بدر، الفائز بعضوية مجلس نقابة الصحفيين عقب إعلان فوزه "عيش حرية الجزر دي مصرية".

الاهتمام بمشاكل الصحفيين
قال عمرو بدر - عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن مجلس النقابة الجديد يجب أن يؤكد على أهمية أن تكون نقابة الصحفيين مستقلة، بالإضافة لعمله على ملف الحريات والحقوق الاقتصادية، والتأكيد على دور النقابة الوطني.

وأضاف في تصريحات صحفية، على عقب فوزه بعضوية مجلس النقابة، أنه سيعمل على قضايا الحريات والحقوق الاقتصادية، مرورًا بالفصل التعسفي وتعديل قانون النقابة، مؤكدًا أنه من الغد ستبدأ مهمة جديدة لمجلس النقابة الجديد، ومهمة جديدة للجمعية العمومية للنقابة، وهو المراقبة والحساب.

برنامج تدريبي لكل الصحفيين
وتابع: "أنه لا زال لدينا صحفيين محبوسين على ذمة قضايا النشر، مضيفًا أن تدريب الصحفيين أيضا سيكون علي رأس أولوياته وأنه سيتولى إعداد برنامج تدريبي لكل الصحفيين مع عدد من الخبراء".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads