المواطن

عاجل
وزير الخارجية يقوم بزيارة الي بيت مصر بالمدينة الجامعية في باريس شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تحرير متحف الموصل.. داعش سرق التماثيل الصغيرة و الكبيرة تعرضت لتدمير

الأحد 19/مارس/2017 - 12:00 م
وكالات
طباعة
أعلنت القوات العراقية استعادة مبنى متحف الموصل، خلال التقدم في الجانب الغربي من المدينة في إطار عملية عسكرية لطرد عناصر داعش من الموصل.

وتعرض المتحف إلى التدمير والسرقة على يد عناصر تنظيم داعش الذين سيطروا على المدينة في يوليو (حزيران) 2014، وكان التنظيم نشر فيديو في فبراير (شباط) 2015، يظهر مجموعة من مقاتليه وهم يهاجمون محتويات المتحف التي لا تقدَّر بثمن ويحطمونها بواسطة آلات حفر ومعاول، وفقاً لصحيفة المدى العراقية. 

وأوضحت مسؤولة المباني الأثرية في الموصل ليلى صالح، أن أكواماً من الحجارة هي بقايا تمثالين لثور آشوري مجنح بوجه البشري، والتمثالين كانا بارتفاع مترين ويزنان أكثر من 4 أطنان.

وبين الأنقاض، تبدو بقايا أرجل وأجنحة، وقطع أثرية محطمة تحمل نقوشاً وحروف الأبجدية المسمارية، وإلى جانب الثورين المجنحين يوجد كذلك أسد مجنح بأبعاد مماثلة، حسبما ذكرت صالح.

وقالت إن التماثيل الثلاثة المفقودة كانت بين القطع الأكثر قيمة في المتحف، وأشارت إلى أن المتحف كان يضم 100 قطعة لكن 6 فقط منها أصلية.
وأضافت أن "الآثار التي تزن أكثر من 4 أطنان كان يستحيل سرقتها، لذلك تم تدميرها في مكانها".

وأردفت أن الرفوف الحديدية والخشبية باتت فارغة ويغطيها زجاج مهشَّم، ولا تزال اللوائح المكتوبة بالعربية والإنجليزية ملقاة على الأرض، شاهداً على الخسائر التي لا تقدَّر بثمن.

ويزعم التنظيم أن تدمير الاثار فريضة دينية لأنها أوثان، لكن هذه الادعاءات لم تمنعه من المتاجرة بقطع أثرية في السوق السوداء.
وتختتم صالح أن "إعادة الترميم ممكنة، لكن من الصعب معرفة ما إذا سنجد كل القطع".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads