المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكيان الصهيوني يكشف تفاصيل الصاروخ السوري

الإثنين 20/مارس/2017 - 08:25 م
وكالات
طباعة
أجرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحقيقاً نشرت بعض ملامحه اليوم الإثنين، حول الصاروخ السوري الذي أطلق باتجاه الطائرات الإسرائيلية التي قصفت الأسبوع الماضي، أهدافاً قرب تدمر هو من طراز (SA5) يحمل رأساً متفجراً يزن 200 كلغم.

وذكر التحقيق، أن الصاروخ السوري انطلق من قاعدة قرب مدينة حمص على بعد 400 كلم من الأغوار، حيث تم اعتراضه وإسقاطه من قبل الدفاع الجوي الإسرائيلي، وفقاً لوكالة "معاً" الإخبارية.

وجاء في التحقيق أنه في تمام الساعة 2:40 دقيقة من فجر الجمعة، وبعد أقل من دقيقة واحدة من تصنيف الصاروخ كخطر باليستي اتخذ الدفاع الجوي الإسرائيلي قراراً باستخدام منظومة "حيتس 2" لاعتراضه.

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني عن ضابط رفيع في سلاح الجو الإسرائيلي قوله "يدور الحديث عن سلاح سوري ثقيل الوزن ونحن لم نهتم فيما إذا كان الأمر يتعلق بصاروخ أرض - أرض أو أرض - جو، ولم نواجه صعوبة أو شكوكاً أو اعتبارات تتعلق بالتكلفة والجدوى وتوفير الموارد فقد كان بإمكان الصاروخ أن يضرب منطقة غور الأردن وعلى ضوء طبيعة الخطر وتوفر منظومة الدفاع الجوي المناسبة لم يكن أمامنا خيار سوى استخدام منظومة حيتس ونحن نعمل في هذه الحالات ضمن نظام السيطرة البشرية وليس السيطرة الأتوماتيكية وذلك لصعوبة توقع مسار وطريقة تصرف الصاروخ أثناء تحليقه".

وأوضح الضابط أن الأمر يتعلق بصاروخ سوري قديم لم يكن يشكل خطراً على طائرات الـ (F-15)، أعتقد أن "السوريين لم يقصدون إطلاق الصاروخ ليشكل خطراً باليستياً لكن نحن لا يهمنا ذلك وقرار اعتراضه لم يتم اتخاذه على مستوى قائد سلاح الجو المناوب أو رئيس الأركان بل على مستوى الجنود في المنطقة".

من جهته قال قائد الدفاع الجوي الإسرائيلي العميد تفسيكا حيموفيتش، إن الصاروخ السوري شكل خطراً على سكان إسرائيل وتم تصنيفه كخطر باليستي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads