المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد عودته لمنزله.. الصحف العالمية: مبارك حر بعد 6 سنوات والثوار مصابون بذعر

الجمعة 24/مارس/2017 - 06:33 م
رحاب جمعة
طباعة
غادر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مستشفى المعادي العسكري، وأصبح حرًا طليقًا لأول مرة منذ ثورة 25 يناير 2011، التي خرج فيها جموع من المصريين يطالبون بعزلة، واحتفلت صفحة "أسف ياريس" وهي أكبر داعمة للرئيس الأسبق، بخبر إخلاء سبيله ومغادرته لمستشفى المعادى العسكرى صباح اليوم، ونشرت الصفحة صورة للرئيس عبر موقع "الفيسبوك"، مصحوبة بتعليق: "حمد الله على السلامة.. نورت بيتك ياريس".

صبّت الصحف الدولية اهتمامها اليوم، حول خروج مبارك من المستشفى، ومن جانبه قام "المواطن" برصد التعليقات الدولية على إخلاء سبيل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

عاد مبارك حرًا
علقت وكالة الأنباء الفرنسية، وقالت: "من حاكم مطلق لمصر لثلاثين عامًا إلى أول رئيس مصري يقدم للمحاكمة ويسجن إثر ثورة شعبية أطاحت به في العام 2011، عاد حسني مبارك (88 عاما) حرًا بعد نحو ست سنوات من السجن أمضى معظمها في المستشفى العسكري".

الجار الله.. سنأتي نعتذر منك
وهنأ أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة صحيفة السياسة الكويتية، الرئيس الأسبق حسني مبارك، بعد الإفراج عنه ومغادرته لمستشفى المعادى العسكري، قائلا: "يا مبارك ثوبك ابيض اعذرنا لقد قسونا عليك".
وكتب "الجار الله"، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الجمعة: "اليوم توجهه الرئيس مبارك إلي منزله بعد أن ثبت أنه برئ من كل تهم خصومه تهم شرسة لكن القدر لها بالمرصاد يا مبارك ثوبك ابيض اعذرنا لقد قسونا عليك".
وتابع: "يا مبارك دع أبواب بيتك مشرعه كلنا سنأتي نعتذر منك لقد مارسنا الفحش في خصومتك كنت صابر ومثابر وكنا نحمل العصي والسكاكين لقد نصرك ربك".

هآرتس.. براءة مبارك لحظة مظلمة في تاريخ مصر المعاصر
ونشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية٬ اليوم الجمعة٬ تقريرا عن مبارك بعنوان "بعد 6 سنوات على إسقاطه.. مبارك حر"٬ بعد إطلاق سراحه بأمر من النيابة العامة.
وقالت الصحيفة٬ في تقريرها٬ المنشور عبر موقعها الإلكتروني: "في بداية شهر مارس الجاري برأ القضاء المصري الرئيس المخلوع حسني مبارك بشكل نهائي من تهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة ٬2011 وصباح اليوم أصبح الرجل حرا وخرج من المستشفى الذي مكث به بسبب وضعه الصحي٬ في وقت يؤكد فيه محاميه أنَّه بحالة جيدة".

وأضافت: "مبارك ابن الـ88 عاما خرج من المستشفى الذي يقع جنوب القاهرة٬ وهناك ظل تحت حراسة مشددة في غرفة تطل على نهر النيل٬ والآن انتقل إلى مصر الجديدة٬ إحدى ضواحي العاصمة الفاخرة".
وذكرت الصحيفة: "القضاء المصري برأ مبارك بداية الشهر من قتل 239 متظاهرا خلال فترة حكمه٬ وهو الأمر الذي أغلق الدائرة وقطع الطريق على إمكانية الطعن في الحكم أو إعادة محاكمته..وتبرئة مبارك من قتل المتظاهرين تترك أحد الفصول المؤلمة للربيع العربي في مصر دون إجابة٬ وذلك بعد أن بُرئ كل من حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وعدد من الضباط البارزين بالشرطة وقوات الأمن".

واختتمت الصحيفة بالقول: "بالنسبة لهؤلاء الذين ناضلوا لإسقاط مبارك٬ فإن براءته لا تعني إلا لحظة مظلمة وكئيبة في تاريخ مصر المعاصر٬ ورغم ذلك وعلى خلفية الهزات السياسية التي جرت بالبلاد منذ خلعه٬ هناك من المصريين من تعامل بلا مبالاة".

موقع سيدني الاسترالي: مبارك طليق بعد 6 سنوات
وقال موقع "سيدني هيرالد" الأسترالي: "مبارك طليق بعد 6 سنوات"، مضيفًا: "نعم مبارك الآن في منزله بهليوبوليس بالقرب من القصور الرئاسية التي كان يحكم البلاد منها قبل عزله".


أنديا توداي: مبارك يمشي حراً بعد علاجه بالمستشفى العسكري
وقالت صحيفة "إنديا توداي" إن مبارك يمشى حرًا، بعدما تم علاجه من العديد من الأمراض التي كان يعاني منها أثناء فترة احتجازه بمستشفى المعادي العسكري.. مبارك عاد لمنزله.

نيويورك تايمز: خروج مبارك من السجن أصاب المصريين بالذعر
وعلقت "نيويورك تايمز" الأمريكية أن خروج مبارك من السجن أصاب المصريين بالقنوط، وأحدث حالة من الفزع، مشيرة إلى أنه أمر لم يتوقعه العديد من المصريين الذي خروج في جموع لعزله قبل 6 سنوات بسبب سجل انتهاكات حقوق الإنسان والفساد الذي تخلل فترة حكمه التي امتدت لـ3 عقود.

الأنباء الوطنية الماليزية: مبارك يتنفس الحرية بعد 6 سنوات
وقالت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية "برناما": "مبارك يتنفس الحرية بعد 6 سنوات من الاحتجاز"، مشيرة إلى عزله وسجنه بتهم قتل المتظاهرين في التظاهرات العارمة التي خرجت ضد نظام حكمه عام 2011.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads