المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الشافعي": مخصصات برامج الحماية الاجتماعية بالموازنة الجديدة لا تكفي

الأربعاء 29/مارس/2017 - 09:34 ص
ميرفت أبو زيد
طباعة
قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن الدعم مقسم لعدة فئات والتي منها دعم المحروقات، ودعم السلع التموينة، إلى جانب الدعم الموجه لبرامج الحماية الاجتماعية سواء الضمان الاجتماعي أو برنامج تكافل وكرامة، لافتًا إلى أن مخصصات برامج الحماية الاجتماعية بالموازنة المالية الجديدة والمقدرة بنحو 30 مليار جنيه ليست كافية.

وأضاف "الشافعي"، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن كيفية توجيه الدعم لمستحقيه هو الأمر الأهم من تخصيص أي مبالغ مالية بالموازنة العامة لحماية محدودي الدخل، لافتًا إلى أن هناك أشخاص يستفيدون من هذا الدعم رغم عدم أحقيتهم به، منوهًا على ضرورة تحديث قاعدة بيانات المواطنين الذين يحصلون على الدعم.

وارتأى الخبير الاقتصادي تحويل الدعم من عيني إلى نقدى وتحديده بناء على عدد أفراد الأسرة واحتياجاتها، وذلك من خلال إجراء بحوث اجتماعية للأسر الأكثر احتياجًا، مؤكدًا على حتمية تحويل السلع التموينية إلى دعم مادي وتوزيعها على محدودي الدخل فقط.

واستطرد "الشافعي" قائلًا: "إن هذا الإجراء سيساهم فى توفير مليارات الجنيهات التي تهدرها الدولة على السلع التموينية والتى تصل لغير مستحقيها، كما أن ذلك سيخفف العبء عن أجهزة الدولة"، مشيرًا إلى أنه يمكن عمل بطاقة إلكترونية للفقراء ومحدودى الدخل لصرف الدعم المادي شهريًا من أحد البنوك أو مكاتب البريد توفيرًا للوقت والمجهود.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads