المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أحمد عرابي.. رحلة صمود من بطش الخديوي إلى منفاه خارج الوطن

الجمعة 31/مارس/2017 - 12:52 م
مي أنور العطافي
طباعة
"لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذي لا إله إلا هو، لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم"، كلمات تعلمناها في كتب التاريخ ونحن صغارًا، إلا أننا لم نكن نعمل حقيقة مافعله قائلها، تحدى الخديوي ووقف في وجه للمطالبة بحقوق الضباط، كما وقف في الإنجليزي، حكم عليه بالإعدام وخفف الحكم بنفيه خارج البلا.

في ذكرى ميلاده "المواطن" يرصد أبرز محطات الزعيم أحمد عربي.

مولده ونشأته

ولد أحمد عرابي، بقرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية، في 31 مارس عام 184، تلقى تعليمه الأول بالأزهر الشريف والتحق بالجيش المصري في 6 ديسمبر 1854 كاتبًا بدرجة "أمين بلوك" بالأورطة الرابعة من آلاي المشاة الأول.

ترقية بالجيش 

وأمر الوالي سعيد بترقية صف المصريين بالامتحان في صفوف الجيش عام 1858، وكان عرابي على رأس المتقدمين، إذ رقي ملازمًا ثم رقي إلى رتبة يوزباشي- نقيب حاليًا- في عام 1859، ثم إلى رتبة صاغ - رائد حاليًا - في العام نفسه، ثم بكباشي "مقدم حاليًا" في عام 1860، ثم قائم قام - عقيد حاليًا - في شهر سبتمبر من العام السابق نفسه.

عرابي يخرج على الخديوي

تعرض ضباط الجيش المصري لظلم كبير على أيدي ناظر الجهادية (وزير الدفاع) عثمان رفقي باشا، والذي أصدر قرارات عديدة ضدهم ولمصلحة الضباط الشراكسة، واتفق الضباط المصريون على تقديم مذكرة لرياض باشا رئيس الوزراء آنذاك والذي كان يسمى بـ"رئيس النظار"، ووقع عليها عرابي واثنان من زملائه، إلا أن الخديوى اعتبر أن تلك المطالب ليست من حق الضباط المصريين، وأثارت غضب الخديوى ورفضها وأمر باعتقال عرابي وزملائه بتهمة التآمر لمحاكمتهم عسكريًا، إلا أن زملاءهم قاموا بتحريرهم وانضمت إليهم المزيد من الوحدات المصرية.

اضطر الخديوي إلى الاستجابة لمطالب عرابي وزملائهم، وأصدر قرارًا بتعيين محمود سامي البارودي باشا وزيرًا للجهادية، بعد تزكية عرابي له، وشرع محمود سامي في تعديل القوانين العسكرية وإصلاحها، ولكن سرعان ما عزله رئيس الوزراء وعين داود باشا يكن مكانه، وأصدر الأخير قرارات انتكاسية تعيد الاضطهاد للضباط المصريين في صفوف الجيش، وقدموا مذكرة ثانية صباح يوم الجمعة 9 سبتمبر 1881 يعلمون فيها الحكومة بقدوم كامل القوات المقيمة بالقاهرة إلى سراي عابدين عصرًا، لعرض طلباتهم على الخديوي، وفي ذلك اليوم دار الحوار التاريخي ما بين الخديوى توفيق وما بين عرابي.

الخديوي توفيق: كل هذه الطلبات لا حق لكم فيها، وأنا ورثت ملك هذه البلاد عن آبائي وأجدادي، وما أنتم إلا عبيد إحساناتنا.

عرابي: لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذي لا إله إلا هو، لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم.

ناظرًا للجهادية

اضطر الخديوي للاستجابة مجددًا لمطالب الضباط المصريين، تشكلت حكومة جديدة برئاسة محمود سامي البارودي، وشغل أحمد عرابي فيها منصب "ناظر الجهادية» وكذلك نائب رئيس مجلس النظار. وبدأت خطوات إيجابية وفي مقدمتها إعلان الدستور، في 7 فبراير 1882.

مذبحة الإسكندرية

وبعد مذبحة الإسكندرية في 11 يونيو 1882، وقتل فيها نحو خمسين أوروبيًا وأصيب خلالها أيضا أحد ضباط الأسطول البريطاني، فكانت الذريعة لبريطانيا لمهاجمة مصر، حيث اتهمت إنجلترا عرابي باشا بالمسئولية عن الحادث، معتبرة أنه قام بالتحريض ضد الأجانب.

عرابي في عيون أحفاده

ويقول أحفاده عنه: إن ما نعلمه عن جدنا أنه حفظ القرآن الكريم وعمره 8 سنوات، والتحق بالجيش وعمره 14 عاما، وتدرج في المناصب حتى وصل لرتبة أميرلاي.

كما تولى قيادة الجيش في منطقة التل الكبير، حيث قاد المعركة الشهيرة ضد الإنجليز.

وأضافوا في تصريحات صحفية إن جدنا نفي بعد تلك المعركة إلى سيرلانكا وظل بها لمدة 19 عامًا، حيث تزوج هناك وأنجب أبناء وعندما عاد إلى مصر اصطحب معه أولاده، وترك بناته بعد أن رفضت السلطات في سريلانكا أن يصطحبهن معه.

أحفاد لعرابي لا يحملون الجنسية

وقال حفيد عرابي إن هؤلاء الفتيات تزوجن في بلدهن وأنجبن أبناء هم أحفاد الزعيم الراحل لكنهم يحملون الجنسية السيرلانكية، ومنهم إبراهيم أنصار الذي تولى منصب سفير سيرلانكا في مصر وأثناء وجوده هنا كان يتواصل معنا وتعرف على عدد كبير من أبناء العائلة.

عرابي من المنفى إلى الوفاة

بعد دخول الإنجليز القاهرة، عاد الخديوي إلى قصر عابدين في 25 سبتمبر 1882، كان عرابي محتجزًا مع كبار قادته وفي مقدمتهم نائبه طلبة باشا، في ثكنات العباسية، حتى انعقدت محاكمة عرابي في 3 ديسمبر 1882، بعد دخول الانجليز، وقضت بإعدامه، ثم تقرر تخفيف الحكم إلى النفي لجزيرة سيلان (سريلانكا) حاليًا.

قضى عرابي ورفاقه في مدينة كولومبو 7 سنوات، وبعد صدور عفو من الخديوي عباس حلمي الثاني عاد أحمد عرابي إلى مصر حتى توفي فى 11سبتمبر 1911.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads