المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء لـ"المواطن": انخفاض أسعار الأسماك مرهون بزيادة الإنتاج.. ومطالب لتفعيل"بلاها أسماك"

الإثنين 03/أبريل/2017 - 09:02 م
نها رضوان
طباعة
أطلق بعض منظمات المجتمع المدني حملات لمقاطعة شراء الأسماك، بعد ارتفاع أسعارها بصورة كبيرة، علي غرار حملة "بلاها لحمة" التي أطلقت من قبل عند ارتفاع أسعار اللحوم.

وقفزت أسعار الأسماك البلطي لتصل إلي 40 جنيهًا للكيلو، بالرغم من أن هذا التوقيت من كل عام ترتفع فيه أسعار السمك البوري فقط بسبب زيادة الطلب عليه لدخوله في إنتاج الأسماك المملحة في موسم "شم النسيم".

وسجلت أسعار الأسماك بالمحافظات تباينًا ملحوظًا، وفقًا للتقرير الأسبوعي الصادر عن مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وسجل سعر البوري "متوسط" 25 جنيهًا كأقل سعر في قنا، مقابل 60 جنيهًا بالمنيا، والبوري "ممتاز" بسعر 27 جنيهًا بقنا، مقابل 60 جنيهًا بالفيوم.

وبلغ سعر البلطي وسط 20 جنيهًا كأقل سعر في أسوان، مقابل 35 جنيهًا في الإسماعيلية، وبلطي "ممتاز" بسعر 22 جنيهًا بالسويس، مقابل 40 جنيهًا بكفر الشيخ، وبلطي صغير بسعر 12 جنيهًا بالسويس، مقابل 30 جنيهًا بكفر الشيخ.

وسجل "فيليه" بلطي سعر 25 جنيهًا في القليوبية، مقابل 60 جنيهًا بكفر الشيخ، وبلغ سعر قشر البياض 25 جنيهًا بالمنيا مقابل 80 جنيهًا بالإسكندرية.

فيما رصد "المواطن" في جولة ميدانية أسعار الأسماك في الشركات العامة والمجمعات الاستهلاكية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي سجل فيها كيلو البلطي نحو 41 جنيهًا، مع توافر بعض الأصناف من الفيليه، فيما سجل كيلو "الرنجة" 30 جنيهًا.

وأعربت إحدى المواطنات لـ "المواطن" عن استياءها الشديد من ارتفاع الأسعار غير المبرر، مؤكدة أن ليس للدولة يد في ذلك، فالارتفاعات صادرة عن أشخاص غير مسئولين ولا يقدرون الموقف الصعب الذي تمر به البلاد.

وأوضحت أنه منذ أسبوعين كان يباع سعر البلطي الممتاز بـ 26 جنيهًا في فروع الشركة العامة للأسماك التابعة لوزارة التموين، وأن تلك الزيادة غير مبررة ويجب التصدي لأي أعمال غير مسئولة من قبل الحكومة.

وعلي صعيد أخر قدمت بعض السلاسل الغذائية تخفيضات علي الأسماك المجمدة، خاصة مع الارتفاعات الشديدة لأسعارها مع اقتراب عيد شم النسيم، وسجل سعر كيلو ماكريل 22.5 جنيه مقابل 25 جنيهًا سعره السابق.

وبلغ سعر كيلو سمك مكرونة 24.45 جنيه مقابل 29.95 جنيه سعره السابق، كيلو سمك سردين بـ 16.45 جنيه مقابل 23.95 جنيه سعره السابق، وكيلو فيليه قشر بياض بـ 76.45 جنيهًا مقابل 82.95 جنيه، وكيلو سي فود بسعر 39.95 جنيه مقابل 42.95 جنيهًا.


وكانت شعبة الأسماك بغرفة التجارية بالقاهرة، قد طلبت في بيان رسمي صادر عنها،الحكومة بسرعة التدخل ؛لضبط أسعار الأسماك التي بدأت أسعارها في الانفلات وبعضها ارتفع بنسبة 100% ؛بسبب نقص الإنتاج وزيادة الجمارك والحد من الاستيراد فضلا عن فتح باب التصدير للبلطي والبوري لحل أزمة الدولار.

وحذر أحمد جعفر رئيس الشعبة، من زيادة كبيرة في أسعار الأسماك في ظل قرب استقبال شهر رمضان المبارك الذي تزداد به كميات الاستهلاك،بجانب أنه متبقي شهرين وتتوقف مراكب الصيد، وهو ما يتطلب تدخل عاجل من الحكومة بالاستيراد بنفسها وتسهيل إجراءات استيراد الأسماك للمستوردين بجانب وقف تصدير الأسماك لمدة ثلاثة أشهر لضبط الأسعار خلال شهر رمضان.

وطالب رئيس الشعبة، بسرعة وجود إجراءات احترازية حتى لا ترتفع أسعار الأسماك من جديد مع دخول شهر رمضان المبارك،خاصة إن الفترة الحالية ارتفع بها سعر كيلو البلطي إلى 35 جنيه في الجملة،بعد أن كان يباع بسعر من 10 إلى 12 جنيها منذ 6 أشهر والبوري بسعر 55 و57 جنيه في الجملة أيضا.

فيما أكد عبده عثمان نائب رئيس شعبة تجار الأسماك بالغرفة التجارية بالقاهرة، استمرار ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق، معللًا ذلك إلي نقص المعروض من الأسماك بسبب فتح أبواب التصدير البحري للمملكة العربية السعودية.

وقال عثمان في تصريح لـ "المواطن" أنه في الفترة الماضية زادت عمليات التصدير لأسماك المزارع بالطرق البرية والعبارات من كفر الشيخ إلي المملكة العربية السعودية، مما أدي إلي نقص المعروض في الأسواق المحلية، مؤكدًا استمرار موجة الارتفاعات لحين وقف التصدير.

وأشار "عثمان" إلي أن البوري يتراوح سعره "جملة" من 45 – 60 جنيهًا، حسب الحجم، أما البلطي يتراوح من 25 وحتى 37 جنيهًا "جملة".

قال أسامة سعد جعفر عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، أنه يتمني أن ينفذ الشعب المصري حملة مقاطعة الأسماك، بعد الارتفاعات الكبيرة في أسعارها، قائلًا:" أن السمك البلطي مصري منتج مزارع أن يصل سعره لـ 40 جنيهًا حرام ".

وأضاف "جعفر" في تصريح لـ"المواطن" يجب علي المواطنين جميعًا مساندة تلك الحملة، حتى يرتدع أصحاب المزارع عن المغالاة في الأسعار.

وأشار عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة إلي أن تجربة الاستزراع السمكي التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عدة شهور، تحتاج إلي وقت كافي لتقيمها لا يقل عن 5 دورات إنتاجية، والتي مع تتابع دوراتها الإنتاجية سيحدث وفرة في المعروض والتي ستؤدي إلي انخفاض الأسعار.

وعن الحلول المقترحة، أكد خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، أن هناك العديد من الحلول لمواجهة مشكلة ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق، والتي علي رأسها إنشاء مشاريع إنتاجية للاستزراع السمكي، والتي تنتج في فترات زمنية قليلة، لذلك تعتبر الوسيلة الأسرع للوصول إلى حل لأزمة ارتفاع أسعار الأسماك بهذا الشكل الرهيب.


وأضاف الشافعي، في تصريحات صحفية، أن الاستزراع السمكي له أهمية قصوى، خاصة أن مصر تستورد حوالي 800 ألف طن سمك سنويا بالدولار، فلو تم توفير هذه المبالغ وسد احتياجات السوق المصري فذلك نجاح كبير للمشروع، ولو تم تعميم فكرة عمل مشروعات ذات عائدات وإنتاج قريب سنقلص الفجوة الكبيرة بين الصادرات والواردات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads