المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

يلدريم لـ"الأتراك": لكم حق الاعتراض لكن دون تظاهر

الأربعاء 19/أبريل/2017 - 03:13 م
ترجمة: عواطف الوصيف
طباعة
أفاد موقع "إيه بي سي" البريطاني، أن رئيس وزراء تركيا بنالي يلدريم، أكد أنه من حق أي من ممثلي المعارضة أن يبدون إعتراضهم على الإجراءات التي حدثت مؤخرا في عمليات الاستفتاء على الدستور، لكنه حذر من العمل على اندلاع أي تظاهرات أو احتجاجات بين المواطنين في الشارع.

وقال يلدريم، أنه يعي جيدا أن الاعتراض هو حق من حقوق الشعب، لكنه يعتبر أن ذلك لابد وأن يكون وفقا لما ينصه القانون، لذلك فهو يعتبر أن التظاهرات والاحتجاجات في الشوارع، تتنافي مع بنود ونصوص القانون.

ويعتبر يلدريم أن دعوة الشعب للتظاهر في الشوارع، أمرا منافيا للشرعية، ولم يجني شيئا سوى إلحاق الضرر بالبلاد، ودعا ممثلي أحزاب المعارضة بأن يتسموا بالمسئولية أكثر من ذلك.

وأعرب الموقع البريطاني، عن انتقاده لرؤية رئيس وزراء تركيا، حيث نوه على ضرورة إنتباهه للشكوى التي قدمتها، نقابة المحامين في اسطنبول خاصة وأنهم وصفوا ما حدث في الاستفتاء ب"السلوك غير المشروع"، داعية إلى ضرورة إعادة الإنتخابات مرة أخرى، بم لا يتنافى مع القانون.

ويبدو أن النتيجة التي توصل لها الاستفتاء التركي، قد أثار الرأي العام العالمي، حيث أنه ووفقا للموقع البريطاني فقد لاحظ مراقبو الانتخابات الدوليون، بمن فيهم من ينتمون لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، سلسلة مما وصفه "أيه بي سي" ب"المخالفات"، وقالوا إن قرار قبول بطاقات الاقتراع الصحيحة دون طوابع رسمية، يقوض الضمانات ضد الاحتيال ويخالف القانون التركي.

من ناحية أخرى، لم يحاول الرئيس التركي الإكتراث، لكل الإنتقادات التي وجهت للنتيجة، حيث أنه وقف ضد المراقبون الدوليون قائلا لهم: "أعرفوا مكانتكم".

واختتم الموقع البريطاني، بالتعبير عن تعجبه من موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أنه وبدلا من أن يهاجم أردوغان، وكل من يمثلون إدارته على هذه النتيجة، ويطالبه بإعادة الاستفتاء عمل على الإتصال به وتهنئته على ما وصل إليه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads