المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"5 مايو".. اليوم الذي جمع المغنية "أديل" بـ"إمبراطور فرنسا"

الجمعة 05/مايو/2017 - 04:26 م
محمد صلاح
طباعة
يوم يرحل من عالمنا أناس، يسلمون الراية لآخرين؛ ليبدأوا مسيرتهم مع هذا العالم، وفي مثل هذا اليوم، الـ5 من مايو، ذاقت عائلات طعم الفرحة؛ لدخول مولود جديد عليهم، فيما ذاق آخرون لوعة الفراق؛ لرحيل أحد من ذويهم.

يقدم "المواطن"، قائمة بأشهر مواليد، ووفيات اليوم، والذي كان أبرزهم من أهل الغناء.

أبرز مواليد 5 مايو:

في مثل هذا اليوم استقبل العالم عدد من المواليد، الذي سجل اليوم بداية لرحلتهم في الحياة، وكان أبرزهم من أهل الغناء.


كوكوش.. مغنية إيرانية

كوكوش، ممثلة ومغنية إيرانية، ولدت لأبوين أذريين، في الخامس من مايو 1950، بالعاصمة طهران، مثلت لعدة مرات في أفلام إيرانية في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، إلى جانب شهرتها في إيران كانت هذه الفنانة معروفة أيضا في بلدان الشرق الأوسط.

وقفت في المسرح وهي لا تزال في الثالثة من عمرها مع أبيها الذي كان يعمل ممثلا مسرحيا، غنت بالإضافة للفارسية باللغة الإسبانية والإيطالية والفرنسية ويبلغ عدد أغانيها التي غنتها بلغات أجنبية 55 أغنية وحصلت بعضها على مراتب متقدمة في ترتيب الأغاني في أمريكا الجنوبية.

لم تترك الفنانة إيران بعد الثورة الإيرانية بل بقيت ولكنها كانت ممنوعة من الغناء وتم منع أغانيها من البث، فغادرت إيران نهائيا في عام 2000، وتعيش حاليًا في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية حيث ما زالت تواصل مسيرتها الفنية.


هند.. مغنية بحرينية


هند، مغنية بحرينية، أو كمـا يطـلق عليهـا البـعض فـراشة الخليـج تعتبـر فنـانة البحريـن الأولـى، ولـدت في مدينـة عيسـى بمملكـة البحريـن في الخـامس من مـايو عـام 1979 لعـائلة مكونـة من ذكـرين وثـلاث إنـاث، كان والدها يعمل في وزارة العمـل والشؤوون الإجتمـاعية آنـذاك بينمـا كـانت والدتهـا ربـة مـنزل.

لقيت هند بـبيونسيـه العـرب، تخرجت من المـرحلة الثـانوية عـام 1997 بعـد أن اجـتازت دراستـها الثـانوية بتفـوق والتحـقت بالجـامعة لتكـمل دراساتهـا العليـا في تخـصص إدراة الأعمـال ولكـنها سـرعان مـا إنسحـبت وتعـاقدت مـع شـركة فنون الإمارات لإصـدار ألبـومها الأول (هنـد 2000) بعـد أن اكتشفـها الملحـن الكويــتي أنـور عبـدالله والملحن عارف الزياني الـذي أطلـق عليهـا إسـم (هنـد) بـدلًا من سهيـر اسمهـا الحقيقــي.


أديل.. مغنية إنجليزية

أديل لوري بلو أدكنز، مغنية وكاتبة أغاني إنجليزية، ولدت في 5 مايو 1988 في توتنهام، شمال لندن، اشتهرت بأول ألبوم لها 19، الذي صدر في سنة 2008 بعنوان 19 ومنذ ظهورها حصدت الكثير من النجاح النقدي والتجاري، واحتل الألبوم المرتبة الأولى في بريطانيا وحصل على 7 اسطوانات بلاتينية أيضًا.

مبيعات الألبوم 6.5 ملايين نسخة في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2009، فازت أديل بجائزتي غرامي إحداهما عن فئة (أفضل فنان جديد)، بعد اسبوع من بث جوائز الجرامي، وصل الألبوم إلى المرتبة العاشرة في الولايات المتحدة.


اختارت مجلة بيلبورد أديل كأفضل فنان في سنة 2011، وفي 2012 احتلت أديل المرتبة الخامسة في قائمة (أعظم موسيقي)، وأدرجتها مجلة التايم ضمن قائمة (أكثر الأشخاص تأثيرًا في العالم)، وفي 2013، فازت أديل بجائزتي الغولدين غلوب وجائزة الاوسكار عن فئة (أفضل أغنية أصلية) عن أغنية "Skyfall".

أبرز وفيات 5 مايو:

وبخلاف الذين بدأوا حياتهم، هناك أناس سجل التاريخ 5 مايو في كتابهم التاريخي، وفاتهم، لتنتهي رحلتهم الدنيوية في الـ5 من مايو.

نابليون بونابرت.. إمبراطور فرنسا وملك إيطاليا

نابليون بونابرت الأول، قائد عسكري وحاكم فرنسا وملك إيطاليا وإمبراطور الفرنسيين، عاش خلال أواخر القرن الثامن عشر وحتى أوائل عقد العشرينيات من القرن التاسع عشر. حكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلًا عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثيرًا كبيرًا على السياسة الأوروبية.

موسى.. رئيس نيجيريا

عمر موسى يارادوا، رئيس نيجيريا والرئيس الثالث عشر لها، كان حاكما لولاية كاستينا شمال نيجيريا في الفترة ما بين 29 مايو 1999 حتى 28 مايو 2007، اعلن عن فوزه في الإنتخابات النيجيرية الرئاسية المثيرة للجدل الإنتخابات النيجيرية الرئاسية في 21 أبريل 2007، وتم تنصيبه في 29 مايو 2007.


كان عضوا في حزب الشعب الديموقراطي حزب الشعب الدموقراطي (PDP)، وفي عام 2009 غادر يارادوا إلى المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج من مرض التهاب التامور، ليعود إلى نيجيريا في عام 2010، حيث توفي في 5 مايو.

عبد المجيد آل سعود.. أمير منطقة مكة المكرمة

الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة الأسبق، هو الابن الثالث والثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الأميرة هيا بنت سعد السديري، توفي في مثل هذا اليوم 2007.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads