المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدوالي الشعرية وطرق التخلص منها

الجمعة 05/مايو/2017 - 12:24 م
شيماء سلامة
طباعة
الدوالي الشعرية أو الأوردة العنكبوتية هي أوعية دموية منتفخة الوعاء الدموي المتضرر يبدو بشكل خط أحمر أو أزرق رقيق على سطح الجلد أو الأغشية المخاطية ليبدو كشبكة العنكبوت هذه المشكلة تصيب الأرجل الأيدي وحتى الوجه حول الأنف خصوصا.

كما أن العديد من العوامل تسبب ظهور الأوردة العنكبوتية مثل ضعف تدفق الدورة الدموية الواصلة الى الأطراف، العمر ،تاريخ عائلي في حدوث الجلطات، تغيرات هرمونية، الجلوس أو الوقوف الطويل، تناول حبوب مانع الحمل، لباس ثياب ضيقة جدا، البدانة ،الامساك، التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة.

كما ان الدوالي الشعرية تسبب الانتفاخ والآلام ،احمرار وحكة حول الوعاء الدموي قد تتفاقم الأعراض لتشمل تقيحات الجلد والنزف والجلطات الوريدية.

طرق التخلص من الدوالي الشعرية:

اولا شاي الزنجبيل:
الزنجبيل يحسن الدورة الدموية كما أنه يحطم بروتين الفيبرين الذي يتراكم في المناطق التي تضررت بالدوالي.
وذلك بقطع ما يعادل 2 سم ونصف من الزنجبيل الطازج الى اجزاء صغيرة ثم تضاف الى كوبين من الماء المغلي دعيه على نار هادئة لمدة عشر دقائق ثم صفي السائل وأضيفي العسل ان أردت الى هذا الشاي ثم يشرب دافئا.

خل التفاح:
خل التفاح من اهم العلاجات الطبيعية للدوالي الشعرية لأنه يحسن تدفق الدم والدورة الدموية مما يخفف التورم والألم الى حد كبير
وذلك من خلال احضار قطعة قماش بخل التفاح المركز حتى تصبح مشبعة به وضعيها على المنطقة المصابة ل عشرين دقيقة كرري ذلك 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.ثم يشرب الخل كشراب كعلاج مرافق لتحضير الشراب.

التدليك:
المساج المنتظم للمنطقة المتضررة هو وسيلة سهلة ورخيصة لتحسين الدورة الدموية ويخفف من الالام لفائدة يضاف بالتدليك باستخدام زيت الزيتون النقي وذلك لخواصه المضادة للأكسدة.

ثم يدفق القليل من زيت الزيتون في المايكروويف أو بأي وسيلة أخرى ثم يدلك الساقين أو أي مكان مصاب لمدة عشر دقائق ويكرر ذلك من 3 الى 4 مرات يوميا.

التمارين الرياضية:
ضعف الدورة الدموية من أهم مسببات دوالي الساقين لذا لا بد من تنشيط الدوران في الجسم كما تحارب البدانة وعمل تمارين معتدلة اضافة الى المشي لمدة نصف ساعة 5 مرات أسبوعيا. كما يفضل المشي بعد الاستيقاظ كل ثلاث ساعات لمدة عشر دقائق.

رفع الساقين
و هي طريقة معروفة وهي هامة جدا لعلاج الدوالي وتتميز بسهولتها فقط ارفعي الساقين أو لذراعين الى الأعلى واسنديهما على وسادة ليتدفق الدم اليهما ويبقي على هذه الوضعية مدة ربع ساعة كرري هذه العملية عدة مرات يوميا.

لتقليل الدوالي في الوجه يتم النوم على الظهر على وسادة مرتفعة قليلا اذ يجب أن يرتفع الجسم عدة انشات عن جسدك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads