المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاته.. محطات من حياة محمد الشرقاوي الشهير بـ"زقلظ"

السبت 06/مايو/2017 - 12:37 م
أميرة عبد الهادي
طباعة
بالرغم من قلة أعماله إلا أنه استطاع بخفة ظله ووجهه الأسمر الشرقي وبدانته التي كانت جزء من التوليفة السحرية التي تميز بها، أن يصنع لونًا كوميديًا مميزًا خاص به وحده، فمن ينسى دوره الشهير في شخصية "زقلط"، في مسلسل الأطفال الشهير "بوجي وطمطم"، ربما لم يسمع عنه أبناء جيل الألفية الثانية، ولكن هناك أجيال اَخرى من أبناء الثمانينات والتسعينات من المستحيل أن يذكر أمامهم كلمة "زقلط" إلا وتأتي أمامهم صورة الفنان محمد الشرقاوي.

رحل عن عالمنا الفنان محمد الشرقاوي بجسده في مثل هذا اليوم 6 مايو من عام 1996، وترك لنا أعماله التي مازلت ترسم البسمة على وجوه المشاهدين.

ويستعرض موقع "المواطن" أهم المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل محمد الشرقاوي.

1- ولد الفنان محمد الشرقاوي في 16 يناير 1954، في قرية منشية رضوان بمحافظة الشرقية، واسمه الحقيقي محمد إسماعيل رشوان، وقد اختار لنفسه اسم محمد الشرقاوي، اعترافًا منه بجميل قدمه له في بدايته الفنان القدير جلال الشرقاوي.

2- قال في أحدى اللقاءات التليفزيونية أن سبب بدانته يرجع لتلقيه "الساندويتشات" من أصدقائه في المدرسة مقابل أن يخلصهم من واجب الرسم الذي كان يعشقه.

3- إكتشف موهبته الفنية الأخصائي الإجتماعي في المدرسة، وبعدها حرص أن يشركه في الإسكتشات المدرسية في مسرح المدرسة.

4- ذاع صيته في المدرسة حتى وصل للفنان حسن مصطفي الذي قدمه للفنان جلال الشرقاوي الذي وقف بجانبه وسانده حتى يقف على بداية الطريق.

5- كشف في لقاء نادر له في إحدى القنوات الفضائية، انه كان لا يضحك في الحقيقة برغم انه كوميديان، كان شغله الشاغل في أن يرسم البسمة علي وجه الجمهور، وهو ما جعل أسرته تُظلم من ذلك.

6- كانت بداية إنطلاقته الفنية والظهور بقوة عندما قدم دور ''زُقُلُط'' في ''بوجي وطمطم''، وقدم أكثر من 12 مسرحية، و25 فيلمًا، ومسلسلات إذاعية وتليفزيونية كثيرة كان أشهرها مسلسل "لا إله إلا الله"، ومسلسل "عمو فؤاد"، ومن أشهر مسرحياته "بختك يا أبو بخيت"، "في انتظار مغاوري"، و"الملياردير"، "افرض"، "المخبر"، ومن أشهر أفلامه "سرقوا أم علي"، "الكداب وصاحبه"، "الأفوكاتو" مع عادل إمام.

7- توفى فجأة يوم 6 مايو 1996 عن عمرٍ ناهز الـ 42 عندما كان في صالون منزله وأصيب بسكتة قلبية أدت إلى وفاته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads