المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير البترول لـ"السيسي": حقول شمال الإسكندرية ستوفر مليار دولار للدولة سنويًا

الأربعاء 10/مايو/2017 - 06:14 م
كريم محمد
طباعة

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن العام الحالى سيشهد انطلاقة قوية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعى من الاكتشافات والحقول الجديدة الجارى تنميتها ووضعها على الإنتاج، خاصة بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية، موضحاً أن استراتيجية الوزارة تستهدف زيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى تدريجياً فى إطار خطة الدولة لتأمين وتوفير إمدادات الطاقة وتلبية احتياجات كافة قطاعات الدولة الاقتصادية.

 

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الغاز من حقول غازات غرب الدلتا (شمال الإسكندرية / غرب المتوسط العميق ) وذلك عن طريق الفيديو كونفرانس .

 

وأضاف وزير البترول والثروة المعدنية، إن تشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الغاز من حقول غرب الدلتا، ووضعه على خريطة الإنتاج يوفر مليار دولار سنوياً للدولة، وحوالى 1.8 مليار دولار سنوياً بعد الانتهاء من تنمية المرحلة الثانية من المشروع ووضعها على الإنتاج، وذلك باحتساب متوسط أسعار برنت عند 50 دولار للبرميل.

 

وأوضح أن المشروع يشمل اتفاقيتى منطقة شمال اسكندرية ومنطقة غرب البحر المتوسط بالمياة العميقة، وأنه نظراً لتقارب المسافة بينهما وتداخلها تم وضع خطة واحدة لتنميتهما معاً وسمي بمشروع غرب دلتا النيل لإنتاج الغاز، بما يحقق عائد اقتصادى أفضل من تنمية كل منطقة منفردة، خاصة وأن شريك هيئة البترول في الاتفاقيتين هو تحالف شركتى "بى بى البريطانية وديا أيه جى الألمانية"، وتبلغ استثمارات المشروع 9 مليار دولار.

 

واستعرض الوزير أهم التحديات التى واجهت المشروع والتى أدت إلى توقف تنفيذه وتأخر موعد بدء الإنتاج ، وما ترتب عليه من فقد حوالى 25% من إنتاج مصر من الغاز فى ذلك الوقت، مما أدى إلى وجود عجز كبير فى امدادات الغاز وتفاقم مشكلة عدم استقرار الكهرباء والانقطاعات المتكررة لها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads